الاثنين 30 نوفمبر 2020
الأستخدام الأمثل لقبيلة حاشد وبكيل 4-5
الساعة 07:14 مساءً
محمد عبدالله القادري محمد عبدالله القادري

 

محمد عبدالله القادري

في المحافظات والمناطق ذات الطابع الزيدي يجب أن يكون حصر صلاحيات واعتبار قبيلة حاشد وبكيل ، دون التواجد عبر مواقع الدولة في المناطق الوسطى والجنوبية ، كون ذلك التواجد يعتبر تمدد قبلي داخل الدولة يسيئ لمشروع الدولة ويثير الصراع المذهبي والمناطقي

 ففي المناطق الوسطى كمحافظات تعز وإب والحديدة والبيضاء وغيرها ، يعتبر اي ظهور لشغل منصب حكومي عبر شخصيات قبلية تنتمي لمحافظات الطابع الزيدي ، هو سبب لاثارة صراع مذهبي بين الشوافع والزيود وصراع مناطقي بين المحافظات الوسطى

وتلك المحافظات.

وفي المحافظات الجنوبية يعتبر ذلك سبب لاثارة صراع مذهبي وصراع مناطقي بين شمال وجنوب .

وفي كلتا الحالتين يعتبر ذلك اساءة لمشروع الدولة واضعافاً له.

هذا الحصر مفيد من أجل اغلاق باب الاطماع القبلية للتوغل داخل مشروع الدولة واعتبار المحافظات الوسطى والجنوبية بقرة حلوب يجب ان تصب فيما يخدم تلك القوى.

 بالاضافة إلى ان هذا الحصر يجعل تركيز أبناء قبيلتي حاشد وبكيل نحو مناطقهم فقط للاهتمام بها والتنافس الايجابي  لخدمتها بدل من التنافس السلبي نحو المحافظات الخارج محافظاتهم .

كما أن هذا الحصر يؤدي لتوحد قبيلة حاشد وبكيل ضد الحوثي في هذه المحافظات ويغلق باب توحد الحوثي مع هذه القبيلتين للسيطرة على كل المحافظات أو التقاسم بها معهم.

 بعد تحقيق التوازن والتوحد الداخلي لقبيلتي حاشد وبكيل ، يجب ان يكون هناك استخدام أمثل من قبل الدولة فيما يصب لاستعادة مؤسسات الدولة وتحرير صنعاء وماحولها من الانقلاب الحوثي.

الاستخدام الأمثل يتمثل في ان يجعل تلك القوى القبلية هي الحل للمشكلة التي تندلع من داخل مناطقها وأثرت على اليمن بأكمله ، بدل ان يتم استخدامهما كرافد للمشكلة وعامل لبقاءها.

 لو تعاملت الدولة  بهذا الاستخدام سنجعل حاشد وبكيل هي من تقضي على الحوثي وتخلص كل اليمن من مشكلة الحرب والانقلاب ، فالحوثي منبعه من هذه المناطق والقضاء عليه داخلها يعتبر قضاء تام ومن داخل هذه المناطق يجب القضاء عليه عبر استخدام حاشد وبكيل.

 يجب ان يكون هناك تنافس بين حاشد وبكيل لتحرير صنعاء وعمران وحجة وصعدة وذمار والجوف ، عبر توحد او التقاسم بينهما ليتكفل كل منهما بتحرير محافظات معينة.، فالحوثي هو قوة قبلية في هذه المناطق وحاشد وبكيل قوتان قبليتان ، ومن السهل القضاء على الحوثي عبرهما ، اذ لو كان هناك استخدام امثل نحوهما لتم عبرهما محاربة الحوثي دون الحاجة لأي وسائل اخرى ، فقط يتم الدعم بالسلاح والمال .

 لو أنتفضت حاشد وبكيل ضد الحوثي لتم القضاء عليه في غضون أيام .


إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
آخر الأخبار