الخميس 1 اكتوبر 2020
الرئيسية - عربية ودولية - برلين تدعو أنقرة وأثينا لمباحثات مباشرة وتعرض الوساطة
برلين تدعو أنقرة وأثينا لمباحثات مباشرة وتعرض الوساطة
الساعة 07:10 مساءً (وكالات)

دعت ألمانيا كلا من تركيا واليونان لإجراء مباحثات مباشرة بشأن خلافاتهما بشرق البحر الأبيض المتوسط، معربة عن استعدادها بذل جهود بهذا الخصوص.

 



جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الحكومة الألمانية، ستيفن سيبرت، الذي أكد أن برلين تتابع عن كثب التطورات شرق المتوسط، وتشعر بالقلق إزاء تصاعد التوتر في المنطقة.

وشدد "سيبرت" على ضرورة انخراط أنقرة وأثينا في مباحثات مباشرة بأقرب وقت ممكن، لا سيما في القضايا المتعلقة بقانون البحار، موضع الخلاف بينهما.

 

وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم الخارجية الألمانية، كريستوفر بورغر، إن بلاده تشعر بقلق إزاء قرار أنقرة إجراء عمليات بحث شرقي المتوسط.


والاثنين، وصلت سفينة "أوروتش رئيس" التركية للأبحاث إلى شرق المتوسط؛ لاستئناف أنشطة التنقيب فيها، وسط استياء من أثينا.

 

وذكر مكتب رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، أنه رأس اجتماعا للمجلس الحكومي للشؤون الدفاعية اليوم الاثنين، بحث "سبل الرد على الاستفزاز التركي".


وبعد الاجتماع، أصدرت وزارة الشؤون الخارجية اليونانية بيانا يحث تركيا على "الوقف الفوري للأعمال غير القانونية التي تقوض السلم والأمن في المنطقة".


وتعارض كل من قبرص اليونانية واليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومصر وإسرائيل أنشطة التنقيب عن الطاقة التي تجريها تركيا شرق المتوسط.

فيما أكدت وزارة الخارجية التركية، في بيانات عدة، أن سفنها تنقب في الجرف القاري للبلاد، وستواصل نشاطها.


آخر الأخبار