الجمعة 14 أغسطس 2020
الرئيسية - عربية ودولية - من هو نائب وزير الخارجية السعودي الجديد؟‎‎
من هو نائب وزير الخارجية السعودي الجديد؟‎‎
الساعة 12:32 صباحاً (متابعات)

 

عين العاهل السعودي، الملك سلمان بن عيد الزيز، اليوم، السفير السعودي لدى تركيا، وليد بن عبدالكريم بن محمد الخريجي، نائبا لوزير خارجية المملكة.



وأصدر الملك سلمان، اليوم الأربعاء، مرسوما يقضي بتعيين الخريجي نائبا لوزير الخارجية السعودي بمرتبة وزير مع إبلاغ الجهات المختصة بهذا الأمر "لاعتماده وتنفيذه".

ويضاف التكليف الجديد إلى قائمة أهم المناصب التي شغلها الخريجي بالنظر لمكانة وزارة الخارجية في بلد ذو نفوذ إقليمي وعالمي مثل السعودية، بجانب مناصب أخرى بارزة تقلدها سابقاً، هي وزيراً للزراعة وعضواً في مجلس الشورى، وسفيراً لدى مملكة هولندا ومديراً عاماً للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق.

والخريجي من مواليد المدينة المنورة عام 1958، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة ”ميامي“ بولاية فلوريدا الأمريكية.

تم تعيين الخريجي في العام 2017، سفيراً لبلاده في تركيا، بعد أن ظل وزيراً للزراعة منذ العام 2014.

وقبل وزارة الزراعة، شغل الخريجي منصب المدير العام للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق في العام 2009.

وكان الخريجي سفيراً لبلاده لدى مملكة هولندا، والمندوب الدائم للمملكة لدى منظمة حظر استخدام الأسلحة الكيميائية بين عامي 2002 و 2009.

كما شغل منصب مدير عام الزراعة والمياه بمنطقة مكة المكرمة بين عامي 1995 و2002، وعين مندوباً دائماً للمملكة لدى منظمة الأغذية وبرنامج الغذاء العالمي بين عامي 1990 و1994، بعد عام من شغله منصب مساعد المندوب السعودي في المنظمة.

وقبل الوصول لتلك المناصب، عمل الخريجي في العديد من الوظائف والأقسام بوزارة الزراعة منذ العام 1982، قبل أن يتدرج في الوظائف ويمثل بلاده في عدد من المحافل الدولية، مثل تعيينه ممثلاً للمملكة في مجلس الحبوب الدولي، و انتخابه نائباً لرئيس مجلس الحبوب العالمي لدورة المجلس لعام (2013/2014).

كما شغل منصب المدير التنفيذي للمملكة لدى الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، والمحافظ المناوب للمملكة لدى مجلس محافظي الصندوق بين عامي (1990-1994)، و ممثل المملكة لدى محكمة الجنايات الدولية عام 2004.

عين رئيس وفد المملكة بين عامي (1990-1994) إلى اجتماعات محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي، ومندوب المملكة إلى اجتماعات المجلس الإداري للمحكمة 2004، وعضو وفد المملكة إلى محكمة العدل الدولية أثناء نظر قضية الجدار العازل في الأراضي الفلسـطينية في العام ذاته.

كما شغل منصب رئيس وفد المملكة لدورات لجنة سـياسات المعونة الغذائية وبرامجها، ورئيس وفد المملكة لدورات مجلس منظمة الأغذية والزراعة، لعدة دورات، بجانب عضوية مجالس عدد من الشركات ورئاسة عدد من اللجان الحكومية.


آخر الأخبار