الاثنين 13 يوليو 2020
الرئيسية - عربية ودولية - الكشف عن احتياطي من الذهب بأكثر من مليون أوقية في مصر
الكشف عن احتياطي من الذهب بأكثر من مليون أوقية في مصر
الكشف عن احتياطي من الذهب بأكثر من مليون أوقية في مصر
الساعة 12:55 مساءً (متابعات)

أعلنت مصر عن كشف تجاري للذهب في منطقة إيقات بصحراء مصر الشرقية باحتياطي يقدر بأكثر من مليون أوقية، بحد أدنى وبنسبة استخلاص 95%  التي تعتبر من أعلى نسب الاستخلاص، وبإجمالي استثمارات مليار دولار في 10 سنوات.

ويقع الكشف الجديد في منطقة امتياز شركة شلاتين للثروة المعدنية، فيما تقوم شركة الثروات والموارد للتعدين بأعمال الخدمات الاستكشافية بالمنطقة طبقا لتعاقدها مع شركة شلاتين.



وقال  وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا إنه ”للمرة الأولى يعد الكشف التجاري الجديد للذهب نتاجا لاستثمار مصري خالص في مجال التنقيب عن الذهب واستغلاله من خلال شركة شلاتين المصرية، وسيتم تكوين شركة جديدة بين كل من شلاتين وهيئة الثروة المعدنية للقيام بالعمليات في منطقة الكشف فور الانتهاء من الإجراءات لتكون ثالث شركة في مصر تقوم باستخراج الذهب والمعادن المصاحبة بعد كل من شركة السكري لمناجم الذهب وحمش مصر لمناجم الذهب“.

 وأكد الوزير أن ”مصر مستمرة في تنفيذ البرنامج الجاري لتطوير وتحديث قطاع التعدين  في مرحلته الثانية الذي تباشر الوزارة تنفيذه منذ انطلاق مرحلته الأولى في 2018 وحتى نهاية 2021 بهدف زيادة الجاذبية الاستثمارية لقطاع التعدين بما يؤدى إلى تعظيم استغلال الفرص المتاحة لرفع العوائد الاقتصادية المتحققة من هذا القطاع الحيوي وزيادة القيمة المضافة من استغلال الخامات المعدنية“.

وأوضح الملا أنه ”في ضوء الإصلاحات الجارية في جميع نواحي صناعة التعدين طبقا للبرنامج المنفذ فمن المستهدف جذب استثمارات أجنبية مباشرة خلال عامين بقطاع التعدين في مصر تقدر بنحو 375 مليون دولار، و زيادة الاستثمارات المباشرة المتوقعة في عام 2030 من 700 مليون دولار إلى مليار دولار“.

 

 

 


آخر الأخبار