الاربعاء 1 ابريل 2020
الرئيسية - عربية ودولية - وفاة رجل وزوجته في حالة حرجة، بعد تناولهما دواء وصفه الرئيس الأمريكي ترامب، كعلاج محتمل لفيروس كورونا (تفاصيل )
وفاة رجل وزوجته في حالة حرجة، بعد تناولهما دواء وصفه الرئيس الأمريكي ترامب، كعلاج محتمل لفيروس كورونا (تفاصيل )
الساعة 06:44 مساءً (متابعات)

قالت وسائل إعلام أمريكية إن مواطنا توفي وزوجته في حالة حرجة، بعد تناولهما دواء وصفه الرئيس دونالد ترامب، كعلاج محتمل لفيروس كورونا، دون إذن طبي.

وعلقت شركة بانر هيلث الصحية، على الحادثة، مشددة على عدم تعاطي الأدوية دون أذونات طبية، لاسيما تلك التي مازالت قيد التجارب العلمية.



في الأثناء، أكدت شبكة "إن بي سي" الأميركية  أن المواطن المتوفى وهو من مقاطعة لايرزونا، وانه تناول وزوجته  مضادا اسمه "فوسفات لكلوروكين"، يستخدم لتطهير حوض الأسماك، بعدما سمعا حديث ترامب عن  فعالية الكلوروكوين في مجابهة كورونا.

ونقلت القناة عن زوجة الضحية قولها: "رأيت الدواء على الرف وتساءلت أليس هذا هو الدواء الذي يتحدثون عنه في التلفاز؟"

وكان ترامب أعلن الأسبوع الماضي أن إدارته تعمل بشكل كبير على توسيع إمكانية الحصول على "هيدروكسي كلوروكين" إثر دراسات أولية واعدة في فرنسا والصين وجدت أن حالة مرضى بكوفيد-19 تحسنت بعد استعمال العقارين.

وغرد ترامب على  "تويتر" بأن  "هيدرُوكسي كلوروكين وكذلك الأزيثروميسين" يشكلان توليفة جيدة مرجحاً بأنهما سيغيران قواعد اللعبة.

وأرفق ترمب تغريدته تلك، بمقال نشرته صحيفة نيويورك بوست يسلط الضوء على تعافي مصاب بكورونا إثر  استخدامه للدواء المذكور،  معلقا "إنها نتيجة عظيمة ومبكرة للدواء".

وانتقد علماء ترامب لترويجه للعقارين بما قد يؤدي إلى نقص المنتح للمرضى الذين يحتاجونه، إضافة إلى عدم حصول إذن رسمي على قدرته على العلاج دون إحداث أضرار لدى بعض المصابين.

وباشرت نيويورك اليوم الثلاثاء تجارب سريرية لمعالجة مرضى عبر مزج "هيدرُوكسي كلوروكين" مع "أزيثرومايسين" وهو مضاد حيوي يستخدم للقضاء على عدوى بكتيرية ثانوية.


آخر الأخبار