الخميس 23 يناير 2020
الرئيسية - عربية ودولية - عُمان تنصب سلطانا جديدا بعد رحيل قابوس
عُمان تنصب سلطانا جديدا بعد رحيل قابوس
عُمان تنصب سلطانا جديدا بعد رحيل قابوس
الساعة 10:29 صباحاً (متابعات )

أعلنت وسائل إعلامية عُمانية اختيار مجلس العائلة المالكة في سلطنة عُمان، هيثم بن طارق آل سعيد ليكون خلفاً للسلطان قابوس بن سعيد الذي وافته المنية مساء أمس الجمعة عن عمر ناهز الـ 79 عاماً، وبعد حكم السلطة لنحو 50 عاماً.

وقالت المصادر الاعلامية إن مجلس العائلة اجتمع وسمى السلطان هيثم بن طارق آل سعيد خلفا للسلطان قابوس.



والسلطان هيثم كان من المقربين من السلطان قابوس، وشغل منصب وزير الثقافة والتراث، وهو على رأس من أشرفوا على وضع الرؤية الاقتصادية عمان 2040، كما عمل في وقت سابق أمينا عاما لوزارة الخارجية.

وقالت صحيفتان عُمانيتان إن سلطان عمان الجديد هيثم بن طارق آل سعيد أدى اليمين القانونية خلفاً لابن عمه الراحل السلطان قابوس.

وكان مجلس الدفاع العُماني قال إنه دعا مجلس العائلة المالكة في سلطنة عُمان للانعقاد "لتحديد من تنتقل إليه ولاية الحكم"، وذلك بعد ساعات من الإعلان عن وفاة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور سلطان عُمان الذي حكم البلاد لنحو 50  عاماً.

وأعلن البلاط تعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص لمدة ثلاثة أيام في البلاد، وتنكيس الأعلام لمدة 40 يوماً، في حين ستجرى صباح اليوم السبت مراسم رسمية لجنازة السلطان الراحل انطلاقا من قصر بيت البركة وحتى جامع السلطان الأكبر حيث يصلى عليه ثم يدفن في مقبرة الأسرة.

ولد السلطان قابوس في صلالة بمحافظة ظفار عام 1940، وهو سليل أسرة البوسعيد التي تحكم عمان منذ عام 1744.

ودرس في أكاديمية ساندهرست البريطانية وهو في العشرينيات من عمره ثم عاد إلى عمان، وليس لديه أبناء أو إخوة ليرثوه.

وبلغت فترة حكم السلطان قابوس نحو 50 عاما وهي أطول فترة حكم لملك أو رئيس عربي.


آخر الأخبار