الاربعاء 22 يناير 2020
الرئيسية - عربية ودولية - مذبحة فلوريدا التي نفّذها الطيار السعودي تلقي بتداعياتها على المنظومة العسكرية في السعودية
مذبحة فلوريدا التي نفّذها الطيار السعودي تلقي بتداعياتها على المنظومة العسكرية في السعودية
الساعة 01:00 مساءً (متابعات)

بات برنامج تدريب العسكريين السعوديين في الولايات المتحدة على المحك، وذلك بعد قيام جندي سعودي متدرب بإطلاق النار في قاعدة عسكرية بولاية فلوريدا، ما أدى الى مقتل ثلاثة أشخاص واصابة آخرين، حيث طالب الديمقراطيون والجمهوريون بايقاف برنامج التدريب واعادة تقييمه.

حادث اطلاق النار في القاعدة الجوية التابعة لسلاح البحرية في ولاية فلوريدا الاميركية، التي نفذها طالب سعودي متدرب في القاعدة، وضعت برنامج تدريب العسكريين السعوديين في الولايات المتحدة على المحك.



مئات الجنود السعوديين يتلقون كل عام تدريبات ضمن القوات المسلحة الأميركية، الا ان الحادثة ولدت حالة من الغضب بين المسؤوليين الاميركيين، اضافة الى توافق نواب من الجمهوريين والديمقراطيين على نقطة واحدة رغم الانقسامات السياسية التي تشهدها اميركا، وهي وجوب التدقيق عن كثب في برامج التبادل العسكري بين واشنطن والرياض.

السناتور الجمهوري ليندسي غراهام المقرب من الرئيس دونالد ترامب قال إن برنامج التدريب المقدم للعسكريين السعوديين يجب تعليقه حتى يتم كشف ملابسات ما حدث في ولاية فلوريدا بشكل كامل. واعتبر غراهام ان السعودية بلد حليف، ولكن يجب إبطاء البرنامج وإعادة تقييمه.

من جهته، دعا النائب الجمهوري عن فلوريدا مات غايتس إلى وقف البرنامج وقال “ينبغي ألا نرحب بالطلاب السعوديين الجدد حتى تكون لدينا ثقة تامة بعملية التدقيق، يجب مراقبة أنشطتهم للتأكد من عدم وجود تطرف”

بدوره قال وزير الدفاع مارك إسبر إنه طلب مراجعة لإجراءات المراقبة الخاصة بالرعايا الأجانب القادمين لتلقي التدريب في الولايات المتحدة، الا انه دافع عن جدوى هذا النوع من البرامج.

واعتبر اسبر انه يوجد في الولايات المتحدة ما لا يملكه اعداء واشنطن مثل روسيا والصين. وهو نظام محدد للتحالفات والشراكات.

ونددت المعارضة الديموقراطية بسياسة حكومة ترامب تجاه السعودية متهمة إياها باعطاء مصالحها الاقتصادية والعسكرية الاولوية بدلا من مسألة حقوق الإنسان.

وأطلق محمد الشمراني البالغ من العمر واحد وعشرين عاما، وهو ملازم ثان في سلاح الجو السعودي، النار الجمعة بواسطة مسدس في إحدى قاعات التدريب، ما ادى الى سقوط ثلاثة قتلى وثمانية جرحى، قبل ان ترديه الشرطة قتيلا.


آخر الأخبار