الأحد 8 ديسمبر 2019
الرئيسية - عربية ودولية - حريق جديد يلتهم القنصلية الإيرانية بالنجف
حريق جديد يلتهم القنصلية الإيرانية بالنجف
حريق جديد يلتهم القنصلية الإيرانية بالنجف
الساعة 09:29 صباحاً (وكالات)

أفادت مصادر إعلامية عراقية، أن مجهولين أضرموا النيران، للمرة الثانية خلال أيام، في مقر القنصلية الإيرانية، بمدينة النجف جنوبي البلاد.

وقال مصدر أمني عراقي إن الأشخاص الذي أحرقوا القنصلية، لاذوا بالفرار، قبل وصول قوات الأمن إلى المكان.



وأضاف أن القنصلية كانت خالية تماما عند إشعال النيران فيها.

وهذه هي المرة الثانية، التي يتم فيها إحراق القنصلية الإيرانية، خلال 4 أيام، وتسبب الحريق الأول في إتلاف أجزاء واسعة منها.

وعقب الحريق الأول، واجهت قوات الأمن العراقية، المتظاهرين بعنف شديد في النجف وذي قار، وتسبب في أكبر حصيلة قتلى خلال شهرين من التظاهرات، وقتلت 70 متظاهرا خلال يومين.

وسبق للمتظاهرين، اتهام الأحزاب الموالية لإيران بالتصدي للتظاهرات، وإطلاق النار بشكل مباشر عليهم، فضلا عن عناصر أمنية، لم يكشف عن هويتها حتى الآن رغم مطالبات البرلمان.

وكانت وزارة الخارجية العراقية، أدانت الهجوم الأول على القنصلية الإيرانية في النجف.

وقالت الوزارة في حينه إن "الغرض بات واضحا وهو إلحاق الضرر بالعلاقات التاريخية بين العراق وإيران، وكذا مع بقية دول العالم" بحسب وكالة الأنباء العراقية.

وأضافت الوزارة أن "البعثات الدبلوماسية العاملة على أرض العراق محط احترام وتقدير عال"، مشددة على أن الحادث "لا يمثل وجهة نظر رسمية".

في المقابل، نددت إيران على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية عباس موسوي"، بـ"حادث الاعتداء على القنصلية العامة الإيرانية في النجف"، مطالبا الحكومة العراقية بـ"اتخاذ إجراءات مسؤولة وحازمة ومؤثرة في الرّد على المعتدين والمخربين".

 

 


آخر الأخبار