الجمعة 6 ديسمبر 2019
الرئيسية - أخبار اليمن - فلكي يمني يكشف عن موعدظاهرة الـ " قِرَان "
فلكي يمني يكشف عن موعدظاهرة الـ " قِرَان "
الساعة 05:49 مساءً (متابعات)

 

كشف الفلكي اليمني عدنان الشوافي  عنقِرَان القمر بالثريا



و قال على صفحته في الفيس بوك يغرب القمر فجراً يوم الأربعاء 13 نوفمبر قبل الثريا بربع ساعة تقريباً لتشرق الثريا في المساء قبل شروق القمر بنصف ساعة ما يعني أن القِرَان حدث في النهار وتحت الأفق وتحديداً يبدا حوالي الساعة العاشرة صباحاً، .

و بالنسبة لتسمية القِرَانات لا تزال محط جدل فحسب الشائع حول تسمية هذا القِرَان يعتبر قِرَان خامس عشر بالاستدلال بالقِرَان اللاحق الذي سوف يكون قِرَان ثالث عشر ويحدث في نهار 10 ديسمبر 2019 الموافق 13 من شهر ربيع الآخر 1441 هجرية.

وذكر الفلكي الشوافي أن هناك قاعدة آخرى حول تسمية القِرَانات فإن حدث القِرَان في نهار يوم شفع يسمى القِرَان على الليلة الوتر اللاحقة له و هذا ما يجعل البعض يرجح أن هذا قران ال17 لأن الأربعاء هو 16 من شهر ربيع الأول ومساء الأربعاء تعتبر الليلة ال17، هذه الطريقة تستدل انها كانت متوافقة مع القرانات السابقة قِرَان ال19 و ال21، و هذة الطريقة تعتمد إسقاط قِرَان خلال العام لتتفق الطريقتان حول القران القادم بانه قِرَان ال13.

و أوضح الشوافي أن تسمية القرانات كثيرا ما تتم على أساس التقويم المجدول الحسابي وهذا يخلق إختلاف مع إحتساب دخول الشهور بمعيار الحساب الفلكي أو بمعيار الرؤية بالعين، و لفت إلى ان المزارع ربط هذة القرانات بالتغيرات الموسمية و الانواء و الطقس و المعالم الزراعية.


آخر الأخبار