الجمعة 15 نوفمبر 2019
الرئيسية - عربية ودولية - صدمة مصرية بعد تصريحات أثيوبية بالحرب
صدمة مصرية بعد تصريحات أثيوبية بالحرب
صدمة مصرية بعد تصريحات أثيوبية بالحرب
الساعة 09:22 صباحاً

 أعربت مصر عن صدمتها ومتابعتها بقلق بالغ وأسف شديد لتصريحات رئيس الوزراء آبي أحمد أمام البرلمان الإثيوبي بالتلويح بالعمل العسكري ضدها.

وأعربت الخارجية المصرية، في بيان أصدرته أمس الثلاثاء عن دهشة مصر من تلك التصريحات، التي تأتي بعد أيام من حصول رئيس الوزراء الإثيوبي على جائزة نوبل للسلام، وقالت إنه " كان من الأحرى أن يدفع الجانب الإثيوبي إلى إبداء الإرادة السياسية والمرونة وحُسن النوايا نحو الوصول إلى اتفاق قانوني ملزم وشامل يراعي مصالح الدول الثلاث الشقيقة؛ مصر وإثيوبيا والسودان".



وأكدت الخارجية المصرية أنه لا يمكن التعامل مع قضية بهذا القدر من الحساسية والتأثير على مقدرات الشعوب الثلاثة استناداً لوعود مرسلة.

وتابع البيان أن مصر تلقت دعوة من الإدارة الأميركية، في ظل حرصها على كسر الجمود الذي يكتنف مفاوضات سد النهضة، لاجتماع لوزراء خارجية الدول الثلاث؛ مصر والسودان وإثيوبيا، في واشنطن؛ وهي الدعوة التي قبلتها مصر على الفور اتساقاً مع سياستها الثابتة لتفعيل بنود اتفاق إعلان المبادئ، وثقة في المساعي الحميدة التي تبذلها الولايات المتحدة.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أستبق قمة مرتقبة مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تتناول الخلافات بين البلدين حيال «سد النهضة»، بتصعيد لافت، قائلاً أمس «إذا اضطررنا لخوض حرب، فيمكن لها أن تحشد الملايين من أجل المواجهة». والتي خلقت نوعاً من التوتر قبل انعقاد اللقاء بين الرئيسين.


آخر الأخبار