الاثنين 23 نوفمبر 2020
الرئيسية - إقتصاد - تركيا تعلن اكتشاف أكبر حقل للغاز بتاريخها
تركيا تعلن اكتشاف أكبر حقل للغاز بتاريخها
الساعة 10:40 مساءً (متابعات)

 

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، عن اكتشاف أكبر حقل للغاز الطبيعي بتاريخ بلاده في البحر الأسود يقدر بنحو 320 مليار متر مكعب من الغاز.



وقال أردوغان في كلمة خلال مراسم الإعلان عن الاكتشاف من مكتب الرئاسة في قصر دولمة باهجة بإسطنبول "فتح الله لنا طاقة خير كبيرة في مكان لم يكن بالحسبان" مبينا أن "عملية التنقيب بأكملها نفذت بإمكانات وطنية".

وأضاف أن سفينة التنقيب الفاتح اكتشفت 320 مليار متر مكعب من احتياطيات الغاز الطبيعي في بئر تونا الواقعة قبالة الساحل الغربي لتركيا على البحر الأسود مؤكدا أن المؤشرات الأولية للاكتشاف تدل على احتمال وجود حقول أخرى في نفس المنطقة.

وبين أنه سيتم البدء على الفور بحفر آبار حقل الغاز الجديد ومن ثم رسم شكل الإنتاج والانتقال بعدها إلى أعمال البناء.

واكد الانتقال لمصاف أبرز الدول في العالم من خلال سفينة الفاتح "التي نعيش بفضلها فرحة اليوم وكذلك سفينتي ياووز والقانوني لافتا الى أنه تم إجراء تسع عمليات حفر في المياه العميقة في البحرين المتوسط والأسود من خلال السفينتين.

من جانبه قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز إن بلاده ستبدأ استخدام الغاز المحلي اعتبارا من الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية، الموافق في 2023.

وأكد دونماز أنه سيتم الكشف عن آبار جديدة في أقرب وقت في منطقة حقل الغاز المكتشف، من خلال العمل على مساحة 6 آلاف كيلومتر مربع.

 


آخر الأخبار