الاثنين 23 نوفمبر 2020
الرئيسية - إقتصاد - 100 مليون شخص مهددون بالفقر المدقع في العالم
100 مليون شخص مهددون بالفقر المدقع في العالم
اطفال يرتدون كمامات
الساعة 11:39 صباحاً (بوابتي - وكالات)

تستمر الفاتورة الاجتماعية والاقتصادية لوباء فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" في الازدياد، بمئة مليون شخص مهددين بالفقر المدقع في العالم، وتوقعات بعجز كبير في ألمانيا وارتفاع الدين العام البريطاني غلى مستوى غير مسبوق منذ 1961.

وحذّر رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس في مقابلة مع وكالة فرانس برس، أمس الخميس، من أنّ تداعيات فيروس كورونا المستجدّ تهدّد بدفع 100 مليون شخص إضافي حول العالم إلى الفقر المدقع.



وقال مالباس إنّ تقديرات المؤسسة المالية الدولية تشير إلى أنّ ما بين 70 و100 مليون شخص قد يقعون في الفقر المدقع و"هذا العدد يمكن أن يزداد" إذا تفاقم الوباء أو طال أمده، علماً بأنّ التقديرات السابقة للمؤسسة كانت تقف عند حدود 60 مليون شخص.

وأضاف مالباس أنّ هذا "يحتّم" على الدائنين تخفيض ديون الدول الفقيرة، وسيجبر مزيدا من الدول على إعادة هيكلة ديونها. غير أنّ دعوة مالباس لم تقف عد حد المطالبة بتمديد أجل هذا التعليق، بل إنه ذهب إلى حدّ المطالبة بخفض أصل الدين.

وأجبر التأثير الدائم للوباء ألمانيا على اللجوء إلى الاقتراض مرة أخرى لتمويل عجز كبير في الميزانية في العام 2021، بحسب ما أعلن اليوم الجمعة وزير المال.

وقال أولاف شولتز "سنضطر العام المقبل أيضا لطلب استثناء من القاعدة الخاصة بالحد من الدين" العام في ألمانيا لتمويل الميزانية "بهدف استخدام موارد كبيرة لحماية صحة المواطنين والعمل على استقرار الاقتصاد".


آخر الأخبار