السبت 15 أغسطس 2020
الرئيسية - أخبار بوابتي - بومبيو: اعتراضنا 200 صاروخ كتف وعشرات الصواريخ كانت في طريقها للحوثي
بومبيو: اعتراضنا 200 صاروخ كتف وعشرات الصواريخ كانت في طريقها للحوثي
الساعة 09:50 مساءً (أ ش أ)

 

أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن بلاده اعترضت سفينة كانت تحمل حوالي 200 صاروخ محمولة على الكتف وعشرات الصواريخ من طراز أرض-أرض، وأرض جو وصواريخ أخرى مضادة للدبابات كانت في طريها لمليشيا الحوثي.



وطالب وزير الخارجية الأمريكي مجلس الأمن بتمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران، منوها إلى أن بلاده وحلفاءها صادروا الشهر الماضي سفينة تحمل أسلحة للحوثيين في اليمن.

وقال بومبيو إنه "يجب على مجلس الأمن تمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران لمنع المزيد من الصراع في المنطقة، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة وحلفاءها في المنطقة أحبطوا أواخر يونيو الماضي تهريب أسلحة إيرانية إلى ميليشيات الحوثي في اليمن.

وكشف بومبيو ـ خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر الخارجية الأمريكية في واشنطن عن شحنة أسلحة جديدة كانت ستذهب إلى الحوثيين في 28 يونيو الماضي، موضحا أن واشنطن وحلفاءها اعترضوا السفينة التي كانت تحمل حوالي 200 صاروخ محمولة على الكتف وعشرات الصواريخ من طراز أرض-أرض، وأرض جو وصواريخ أخرى مضادة للدبابات".

ورأى وزير الخارجية الأمريكي أن الأمر يظهر أهمية تمديد حظر الأسلحة المفروض على إيرن، المقرر أن ينتهي في أكتوبر المقبل، ذلك أنها ستستعمل الأسلحة في إذكاء الصراعات في المنطقة.

وحذر بومبيو من الوضع المتدهور للسفية النفطية "صافر"، التي استولى عليها الحوثيون في عرض البحر الأحمر، معلنا وجود تبعات كارثية في حال وقوع أي حادث في السفينة، وعرض خريطة تظهر المساحات الشاسعة التي ستتعرض لتداعيات بيئية خطيرة في حال وقوع انفجار في السفينة.

واعتبر وزير الخارجية الأمريكي أن الأمر في حال حدوثه، سيعرقل حركة الملاحة في باب المندب وسيمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى اليمن الذين يعاني سكانه من وضع مأساوي.

وشدد على أن الحوثيين منعوا المسؤولين الأممين الذين أرداوا الوصول إلى تلك السفنية، ليمنعوا حدوث هذه الكارثة البيئة، فيما طالب بومبيو الحوثيين السماح بدخول المسؤولين قبل أن يقع ما لا يحمد عقباه.


آخر الأخبار