الجمعة 14 أغسطس 2020
الرئيسية - أخبار بوابتي - غريفيث ردا على التوصل لمسودة اتفاق في اليمن: لا تعليق
غريفيث ردا على التوصل لمسودة اتفاق في اليمن: لا تعليق
الساعة 03:17 صباحاً (متابعات)

رفض مكتب المبعوث الأممي الخاص لليمن، مارتن غريفيث، التعليق على الأنباء التي تتحدث عن التوصل إلى مسودة اتفاق بين أطراف النزاع في اليمن.

وقال مكتب المبعوث غريفيث إنه سيتم نشر النص النهائي للإعلان المشترك بمجرد موافقة أطراف الصراع في اليمن عليه، مؤكدا أن نص الإعلان المشترك لايزال قيد التفاوض بين الأطراف ومن المهم أن تأخذ عملية الوساطة الأممية مجراها.



وتنص النقاط التي قيل أنها أهم ما في المسودة المتداولة للمشروع المقدم من غريفيث على وقف إطلاق النار الفوري فور التوقيع على الإعلان المشترك من قبل الطرفين، مـع وقـف كـامـل لجـميع الـعمليات الـعسكريـة الـهجومـية الـبريـة والـجويـة والبحـريـة، بـما في ذلك إعادة نشر القوات والاسلحة الثقيلة والمتوسطة والذخائر".

وتتضمن النقاط مقترحات بتشكيل لجنة لمراقبة وقف إطلاق النار واسـتئناف المـشاورات الـسياسـية، وإصـلاح أنـبوب مـأرب ـ رأس عيسى لاســتئناف ضــخ الــنفط، وضمان ســلامــة نــاقــلة الــنفط صــافــر، إضافة إلى إعادة تشغيل غازية مأرب.

كما تتضمن رفـع الـقيود عـلى دخـول سـفن الـحاويـات بما فيها المشتقات النفطية لميناء الحديدة، وإعادة تشغيل مطار صنعاء، وتشكيل لجنة مشتركة لتنسيق السياسة النقدية، إضافة إلى تشكيل لجنة مشــــتركــــة أخــرى لتوحيد السياسية النقدية ودعم احتياطات النقد الأجنبي في الخارج.

 


آخر الأخبار