الثلاثاء 7 يوليو 2020
الرئيسية - أخبار بوابتي - مجلس الأمن يدين هجمات الحوثي على السعودية
مجلس الأمن يدين هجمات الحوثي على السعودية
الساعة 10:59 مساءً (متابعات)

أصدر مجلس الأمن الدولي اليوم بياناً جدد من خلاله أعضاء المجلس تأييدهم لدعوة الأمين العام لوقف الأعمال العدائية على الفور، وإدانة هجمات الطائرات المسيرة والهجمات الصاروخية الأخيرة على المملكة العربية السعودية وكذلك تصاعد العنف الجوي والبري في اليمن.

وأكد أعضاء مجلس الأمن دعمهم الثابت للمبعوث الخاص مارتن غريفيث وجهوده للتوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار، والتدابير الإنسانية والاقتصادية، واستئناف عملية سياسية شاملة يمنية على النحو المبين في قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بما في ذلك القرار 2216 (2015)، وكذلك مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآلية تنفيذها ونتائج مؤتمر الحوار الوطني.



أعضاء المجلس أعربوا عن قلقهم العميق إزاء بطء وتيرة المفاوضات ودعوا الأطراف إلى الموافقة على المقترحات المقدمة من المبعوث الأممي على عجل، ورحبوا بنجاح تحالف دعم الشرعية في اليمن بإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في محافظة أبين، ودعوا الأطراف إلى التنفيذ السريع لاتفاق الرياض.

وأعرب أعضاء مجلس الأمن عن انزعاجهم الشديد من تزايد خطر انفجار خزان النفط العائم في ميناء راس عيسى ما سيسبب كارثة بيئية واقتصادية وإنسانية لليمن وجيرانه. وشددوا على ضرورة أن يسمح الحوثيون على الفور بدخول خبراء الأمم المتحدة دون قيد أو شرط لتقييم حالة الناقلة، وإجراء أي إصلاحات عاجلة محتملة، وتقديم توصيات بشأن الاستخراج الآمن للنفط، وضمان التعاون الوثيق مع الأمم المتحدة.

ودعا أعضاء مجلس الأمن إلى المشاركة البناءة مع المبعوث الخاص لتنفيذ الترتيبات المتفق عليها بشكل متبادل لضمان التدفق المنتظم للوقود إلى ميناء الحديدة وضمان استخدام الإيرادات المرتبطة بها لدفع رواتب موظفي الخدمة المدنية.

وكانت المملكة العربية السعودية وجهت ،  الثلاثاء، رسالة لمجلس الأمن بشأن جلسة اليوم الخاصة بإيران، مؤكدة أن طهران تسعى لزعزعة الاستقرار في المنطقة.

وكشفت السعودية في رسالتها لمجلس الأمن، عن انتهاكات إيران المستمرة في المنطقة، مؤكدة أن إيران عمدت إلى تزويد الحوثيين في اليمن بالسلاح.

وأوضحت أن الحوثيين شنوا 1659 هجوما على أهداف مدنية بصواريخ إيرانية الصنع.


آخر الأخبار