السبت 30 مايو 2020
الرئيسية - أخبار بوابتي - إليك 9 طرق لإعادة التفاوض حول الإيجار مع أي صاحب عمارة او عقار للوصول الى سعر أقل
إليك 9 طرق لإعادة التفاوض حول الإيجار مع أي صاحب عمارة او عقار للوصول الى سعر أقل
الساعة 08:49 مساءً (صُحف)

نشر موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن كيفية التفاوض حول الإيجار بسعر أقل.

 



ويوصي الخبراء المستأجرين بأن يكونوا مهذبين ومستعدين لما يريدون التفاوض حوله، وأن يبقوا على اتصال مستمر مع أصحاب العقارات.

 

وتؤدي هذه الطرق التفاوضية، الورادة بالتقرير الذي ترجمته "عربي21"، إلى التوصل لاتفاق متبادل حول الإيجار الشهري، مما يقلل الخلافات مع أصحاب العقارات والتي تصل في بعض الأحيان للمحاكم، كما تجنب المستأجرين اللجوء للتخلي عن دفع الإيجار.

 

وفيما يلي، أهم النصائح التي قدّمها الخبراء لتحديد أفضل الطرق الفعالة لإعادة التفاوض بشأن الإيجار.

 

اختر طريقة التواصل الملائمة

 

نقل الموقع عن الخبير الاقتصادي جوشوا كلارك أنه في حال كنت تتواصل مع شركة كبيرة تمتلك آلاف الشقق، فقد يكون البريد الإلكتروني أنجع طريقة لاستئناف التفاوض حول عقود الإيجار.

 

 

وأضاف قائلا إنه "بهذه الطريقة ستعرف أن معلوماتك وطلبك سوف تمرر إلى الأشخاص المناسبين وسيكون كل شيء مسجلا".

 

ويمكنك من خلال البريد الإلكتروني تحديد موعد لإجراء مكالمة هاتفية أو مقابلة فيديو باستخدام تطبيق "فايس تايم"، لمناقشة عقود الإيجار الخاصة بك مع مالك الشقة أو العقار، وذلك في حال كنت تفضل إجراء نقاش مباشر مع الحفاظ على مسافة الأمان.

 

كن مهذبا ولا تستخدم لغة التهديد

 

بينما يناقش المستأجرون في جميع أنحاء البلاد إضرابات الإيجار المحتملة، ويرفضون دفع الإيجار في خضم تفشي جائحة فيروس كورونا، من المهم أن تتذكر أن مالك العقار قد يكون قلقا بشأن التداعيات الاقتصادية للوباء أيضا.

 

 

ومن خلال هذا الاهتمام المتبادل تُمنح الفرصة لكلا الطرفين للتفاوض بكل مرونة والاستعداد للتكيف مع الوضع المالي الحالي.

 

في هذا الصدد، صرّح كلارك بأن "أصحاب العقارات أصبحوا أكثر مرونة بسبب الأزمة الحالية. ومع توقف الكثيرين عن العمل في الوقت الحالي، يحتاج المُلّاك إلى أن يكونوا مرنين أكثر".

 

 

يمكنك استئناف المحادثة في حال قامت شركات الائتمان أو شركات القروض الطلابية أو حتى مالك المنزل باستدعائك بقول "مرحبا، أود مناقشة الخيارات المتاحة أمامي. فكما ترون، لقد كنت عميلا وفيا لخدمتكم لعدة سنوات، ولكن جائحة الفيروس حالت دون متابعتي لدفعاتي المعتادة".

 

 

احتفظ بمستنداتك ودافع عن السعر الذي تريده

 

أورد الموقع أنه يتعيّن عليك إقناع مالك العقار بأنك مستأجر جدير بالثقة ومسؤول لذلك تستحق التخفيض في قيمة الإيجار في الوقت الحالي.

 

 

من شأن الاستعداد والإلمام بكل الخيارات المتاحة أمامك أن يجعلك تبدو أكثر مسؤولية.

 

 

كما أن امتلاكك لسجل إيجار سابق ورصيد ائتمان وغيرها من المعلومات المالية المهمة المتاحة لك ولصاحب العقار، سيجعل عملية التفاوض أكثر سلاسة.

 

اشرح أسباب حاجتك للتخفيض

 

كن مستعدًا لتوضيح وضعك المالي بدقة، وشرح سبب عدم قدرتك على مواصلة دفع الإيجار كما في السابق.

 

 

في حال طردت أو تم إيقافك بشكل مؤقت عن العمل، فقد لا يطلب مالك العقار بالضرورة أي أوراق تثبت أنك عاطل عن العمل. ومع ذلك، من المهم متابعة وضعك الوظيفي الحالي بوضوح.

 

مقارنة السعر بالمحيط المماثل

 

 

يوصي الخبير الاقتصادي جوشوا كلارك باستخدام الموارد المتاحة لك لمعرفة كيف تتكيف المباني السكنية المماثلة الأخرى مع الوضع الاقتصادي الحالي.

 

 

وأوضح أنه ينبغي أن "تسلح نفسك بالمعلومات، نظرا لأن التفاوض مع شركة كبيرة تأجّر عشرات الآلاف من الوحدات السكنية قد يكون صعبا".

 

 

لذلك إن البحث عن كيفية استجابة الملاك الآخرين في مدينتك أو منطقتك أو حتى المبنى الخاص بك للوباء سيساعدك في التأثير على المالك للوصول إلى السعر المنشود والنتيجة المرغوب فيها من المفاوضات.

 

 

طلب خطة دفع شهرية

 

ذكر الموقع أنه نظرا لأن المشهد الاقتصادي لا يزال غير مستقر، يطلب بعض المستأجرين من مالكيهم العقاريين النظر في تحويل عقود الإيجار إلى اتفاقية شهرية.

 

 

وعلى الرغم من أن هذا لا يعني بالضرورة انخفاض قيمة الإيجار، إلا أن التحول إلى عقد إيجار شهري في منتصف عقد الإيجار أو عندما يكون عقد الإيجار قيد التجديد، يتيح للمستأجرين قدرا أكبر من المرونة.

 

تجهز لمناقشة المدفوعات السابقة

 

 

نوّه الموقع نقلا عن كلارك بأن "أحد الأساليب التي يميل أصحاب العقارات إلى استخدامها تتمثل في خطة الدفع. قد يقول المستأجرون إنهم لا يستطيعون دفع إيجار نيسان/ أبريل، لكنهم سيدفعون ربعه في الأشهر القليلة المقبلة".

 

وأضاف كلارك أنه "في حال لم يتمكّن مالك العقار من التنازل عن إيجار شهر كامل، مع دفع أقساط الرهن العقاري المستحقة، فإن خطة الدفع تعدّ أفضل خيار بديل".

 

 

ضع خطة لإعادة التواصل مع مالك العقار

 

 

أفاد الموقع بأنه في حال وافق مالك العقار على التنازل عن المدفوعات أو تخفيضها، فمن المهم الاستمرار في التواصل معه بشأن التوقعات الخاصة بعودة الإيجار إلى طبيعته.

 

 

وبعد ذلك، عليك التأكد مما إذا كان مالك العقار سيعرض عليك خطة دفع للتعويض عن المدفوعات التي لم يتم سدادها، أو هل سيكون هناك مبلغ إجمالي مستحق في نهاية المطاف؟ بعبارة أخرى، عليك دراسة كل الاحتمالات مع مالك العقار.

 

إذا كان مالك العقار غير قادر على خفض الإيجار، يمكنك أن تسأله عما إذا كان سيتمكن من السماح لك بفسخ عقد الإيجار

 

بين جوشوا كلارك أنه على الرغم من أن الطلب منخفض حاليا على تأجير الشقق في المدن الكبرى، إلا أن العرض مرتفع بشكل مدهش.

 

 

وبالنسبة للأشخاص الذين يفكرون في الانتقال من شققهم، فقد يتمكنون من العثور على شقة بسعر معقول جدا، بغض النظر عن المخاوف الصحية المحتملة المرتبطة بالانتقال من منزل إلى آخر أثناء الجائحة والالتزام بتدابير التباعد الاجتماعي الصارمة.


آخر الأخبار