الأحد 9 أغسطس 2020
الرئيسية - إقتصاد - السعودية تصدر لائحة زكاة معدّلة للمنشآت التجارية وتحدد موعد التطبيق
السعودية تصدر لائحة زكاة معدّلة للمنشآت التجارية وتحدد موعد التطبيق
الساعة 10:09 مساءً (متابعات )

أصدرت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية لائحة الزكاة المعدلة للمنشآت التجارية متضمنة القواعد والإجراءات المُنظِمة لجباية الزكاة من المكلفين الخاضعين لها، والتي سيبدأ تطبيقها 1 يناير 2020.

​وذكرت الهيئة أن اللائحة تتميز بتسهيل إجراءات تحصيل الزكاة، ووضوح بنود مكونات الوعاء الزكوي لكافة الأنشطة التجارية بما فيها نشاط التأمين، وتأتي تعديلات لائحة جباية الزكاة بعد صدور القرار برقم (2216) وتاريخ 7 /7/ 1440هـ، والمزمع تطبيقها على الكيانات التجارية للسعوديين والكيانات التجارية الخليجية العاملة في المملكة.



وتسهم القواعد الخاصة بحساب زكاة أنشطة التمويل بتحديد بنود الوعاء الزكوي للبنوك وشركات التمويل المرخصة من مؤسسة النقد العربي السعودي، ما سيرفع مستوى الالتزام ويقلل من أي خلاف قد يطرأ بين الهيئة والمكلفين في حساب الزكاة.

وتعتزم الهيئة بتطبيق قواعد حساب زكاة مكلفي التقديري، ليصبح حساب الزكاة أسهل وأكثر مرونة في تقديم الإقرارات الزكوية لمكلفي التقديري، الذين يشكلون النسبة الأكبر من مكلفي الهيئة، بحيث لم يعد مكلفو التقديري بحاجة لرفع الإقرار فستقوم الهيئة بذلك بطريقة آلية وتصدر فاتورة الزكاة للمكلف مع إمكانية عرض الإقرار وتعديله.

وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة قد أصدرت عدداً من الأدلة الإرشادية عبر الموقع الإلكتروني GAZT.GOV.SA، وتبين الأدلة طريقة الهيئة في حساب الزكاة لمختلف الأنشطة التجارية الخاضعة للزكاة، إضافة إلى إقامة الهيئة لعدد من ورش العمل في مختلف مناطق المملكة، بقصد إطلاع المكلفين وذوي الاختصاص من المحاسبين على التعديلات التي طرأت في حساب الزكاة بموجب تعديلات اللائحة التنفيذية لجباية الزكاة في العديد من الأنشطة.​


آخر الأخبار