الخميس 21 نوفمبر 2019
الرئيسية - طب وصحة - جسيمات مشبعة بالكركم لمحاربة سرطان المعدة
جسيمات مشبعة بالكركم لمحاربة سرطان المعدة
السرطان
الساعة 09:41 مساءً (متابعات)

طوّر علماء بريطانيون وألمان، وسيلة للوقاية من بكتيريا المعدة المسماة «هليكوبكتر بايلوري» (الملوية البوابية) المسببة للقرحة. وتوجد هذه البكتيريا لدى 4.4 مليون شخص في العالم.

 



ورغم انتفاء ظهور أعراض للإصابة بها فإن عدواها تتسبب في ظهور التهابات مزمنة لبطانة المعدة، مهددة بالإصابة بسرطان الجهاز الهضمي. وهي تعالج حاليا بعدد من المضادات الحيوية. ووضعت منظمة الصحة العالمية هذه البكتيريا على قائمة أنواع البكتيريا الفائقة المقاومة للمضادات الحيوية.

 

واكتشف باحثون في جامعتي «ليدز» و«مانشستر» البريطانيتين وإيرلانغن الألمانية أن أنواعا من الغذاء ومكونات من مواد صيدلانية سليمة وغير سامة، يمكن أن توظف لصنع واحد من المكملات المضافة للعلاجات الحالية.

وأعد الباحثون مليارات الجسيمات النانوية التي يقل حجمها عن حجم خلية دم بشري، ملئت بالكركم، وهو الغذاء الطبيعي الذي يمتاز بخصائص مضادة للالتهابات والأورام. ووضعت الجسيمات (عبوات) معاً في كتلة، بهدف منع البكتيريا من الالتصاق بجدار المعدة ونقل العدوى إلى خلاياها.

 

وقال البروفسور فرانسيسكو غويكولي أحد المشرفين على الدراسة، إن «بكتيريا الملوية البوابية تنتشر حول العالم وقد نقلت عدواها إلى 70 في المائة من السكان». ونشر الباحثون نتائجهم في مجلة «إيه سي إس أبلايد بايو ماتريالز» المعنية بدراسات المواد البيولوجية.

 

المصدر: الشرق الأوسط


آخر الأخبار