الثلاثاء 17 سبتمبر 2019
الرئيسية - أخبار اليمن - أربع دول أوربية كبرى تدخل على خط الأزمة اليمنية
أربع دول أوربية كبرى تدخل على خط الأزمة اليمنية
الساعة 06:50 مساءً (متابعات/ خاصة)

كشف السفير البريطاني لدى إيران روب ماكير عن محادثات يجريها سفراء دول بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا مع وفد الحوثيين الذي يزور طهران.

 



وكتب ماكير على "تويتر": "شكرا لوزارة الخارجية الإيرانية على استضافة محادثات بين وفد "جماعة أنصار الله" الحوثية الذي يزور طهران، وزملائي من إيطاليا وفرنسا وألمانيا".

 

وأضاف: "من المهم إجراء محادثات على المسار السياسي والأزمة الإنسانية".

 

وبدأ وفد حوثي على رأسه المتحدث باسم المليشيات الحوثية محمد عبد السلام، الأسبوع الماضي، زيارة لطهران التقى خلالها –بحسب وسائل إعلام إيرانية- المرشد الأعلى علي خامنئي ووزير الخارجية جواد ظريف وعددا من المسؤولين.

 

وأعلن الموقع الرسمي للمرشد الإيراني تقديم الحوثي البيعة لخامنئي في رسالة تسلمها من رئيس الوفد الحوثي واعتبرت ولاية الخامنئي "امتدادا لخط نبي الاسلام وولاية امير المؤمنين (ع)"- حد قوله، معتبرة دعم طهران يمثل "امتدادا لخط الامام الخميني ومدعاة للبركة ورفع المعنويات".

 

واجمع المحللون ان طهران سعت لاستثمار زيارة الوفد الحوثي لإرسال رسائل لدول المنطقة وللعالم بان مليشيات الحوثي ذراع لها على الحدود السعودية وعلى منطقة باب المندب وسواحل البحر الاحمر وان بإمكانها استخدام هذه الذراع في تهديد امن المنطقة والملاحة الدولية خصوصا في حال تصاعد التوتر بينها وبين دول الاقليم والولايات المتحدة في منطقة مضيق هرمز.

 

وتعد إيران الممول الرئيس للمليشيات الحوثية حيث تقدم للأخيرة الدعم المادي والعسكري والفني والاستشاري ويتولى الناطق باسم المليشيات الحوثية محمد عبدالسلام مسؤولية إدارة ملف التنسيق مع طهران بشكل كامل حيث يعد هو المهندس لعمليات التنسيق والتواصل وتلقي الدعم.


آخر الأخبار