الاثنين 30 نوفمبر 2020
الرئيسية - علوم وتكنولوجيا - من ويكيبيديا إلى نيويورك بوست.. ملايين المواقع ستتوقف عن العمل على أندرويد العام المقبل
من ويكيبيديا إلى نيويورك بوست.. ملايين المواقع ستتوقف عن العمل على أندرويد العام المقبل
الساعة 06:58 مساءً (متابعات)

كشفت شركة غوغل أن الملايين من المواقع الآمنة ستتوقف عن العمل على الهواتف الذكية، التي تعمل بنظام Android 7.1 فما أقدم ابتداءً من سبتمبر 2021.

وقالت هيئة الشهادات الخاصة بالتكنولوجيا ”ليتس انكريبت“، التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرًا لها، إن هناك تغييرًا في المعايير ابتداءً من سبتمبر المقبل، والذي يعني أن أنظمة الأندرويد القديمة لن تتعرف على شهادات العديد من المواقع.



ووفقًا لصحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، يتم إصدار شهادات الجذر من قِبل السلطات المعتمدة مثل هيئة ”ليتس انكريبت“؛ لتأكيد هوية مالك التطبيق أو الموقع الإلكتروني.

وبحسب التقديرات، تعمل حوالي 66 % من الأجهزة التي تعمل بنظام اندرويد بنسخة الإصدار 7.1.1 فما أحدث، والمعروف أيضًا باسم Android Nougat، وهذا يعني الباقي (34%) من هواتف الأندرويد التي تعمل بإصدار 7.1 أو أقدم ستعرض رسائل خطأ في الشهادات عند زيارة المواقع التي تحتوي على شهادة ”ليتس انكريبت“ على متصفح كروم الافتراضي على الأندرويد.

ومن المتوقع أن تؤثر هذه المشكلة على أكثر من 800 مليون مستخدم يعتمدون على أنظمة أندرويد القديمة، وستتضمن المواقع المتضررة تلك المعتمدة من قبل ”ليتس انكريبت“، بما في ذلك ويكيبيديا، اوبن ستريت ماب، والمواقع الإخبارية مثل صحف مترو وفاريتي ونيويورك بوست.

وتقدر مجلة فوربس أن المشكلة ستؤثر على حوالي 220 مليون موقع إلكتروني؛ لأن الأنظمة القديمة ستفشل في التعرف عليها على أنها آمنة.

ويمكن للمتضررين من هذه المشكلة تخطيها بتحديث أنظمتهم إلى إصدار أندرويد 7.1.1 فما فوق إذا أمكن، وفي حين لا تسمح بعض الهواتف الذكية القديمة بذلك، يمكن لهؤلاء المستخدمين التبديل إلى متصفح فاير فوكس الذي يدعم أنظمة اندرويد 5.0 فما فوق.


آخر الأخبار