الاثنين 26 اكتوبر 2020
الرئيسية - أخبار اليمن - واشنطن تدرس تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية
واشنطن تدرس تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية
الساعة 03:02 صباحاً

تدرس إدارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب، خطوات جديدة لتكثيف الضغط على المتمردين الحوثيين في اليمن، من بينها إمكانية تصنيفهم كمنظمة إرهابية، حسب ما نقلت صحيفة واشنطن بوست عن عدة مسؤولين امريكيين، في محاولة لمزيد من عزل راعية الجماعة المتمردة، إيران. وحذر المسؤولون من عدم اتخاذ أي قرار، لكنهم قالوا إن الإدارة تناقش عدة تحركات محتملة، والتي يمكن أن تشمل أيضا تسمية وتصنيف الحوثيين كإرهابيين سيجعل تقديم الدعم لهم أمرا غير قانوني، ويمنع الأعضاء من السفر إلى الولايات المتحدة، ويجمد الأصول المالية للمتمردين. وقالت انه سيكون لهذه الإجراءات تأثير رمزي إلى حد كبير بسبب حالة المتمردين المعزولة بالفعل.

تأتي التحركات في الوقت الذي يبدو أن آفاق التوصل إلى تسوية تفاوضية سريعة تتراجع في ظل الصراع المتصاعد بشكل متزايد في اليمن، والذي تسبب في أسوأ أزمة إنسانية في العالم وسمح لإيران بزيادة نفوذها في شبه الجزيرة العربية.



 

وقال مسؤول أمريكي كبير إن المسؤولين يستعدون لإجراء مراجعة قانونية واستخباراتية لتحديد ما إذا كانت جماعة الحوثي تفي الآن بمعايير تصنيفها ارهابية.

واشار المسؤول أن إحدى الحجج التي ستدرج في تصنيف الحوثيين ستكون علاقتها مع الحرس الثوري الإيراني.

وبحسب الصحيفة الامريكية، تعكس المناقشات أيضا اعترافا بأن العملية السياسية التي يقودها مبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيث، من غير المرجح أن تسفر عن أي تسوية او حلحلة للوضع في أي وقت قريب.

وقال جيسون بلازاكيس، الأستاذ في معهد ميدلبري للدراسات الدولية الذي أشرف سابقا على تصنيفات الإرهابيين في وزارة الخارجية الامريكية، إن تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية، ويمكن أن يمهد الطريق لهجمات عسكرية ضد الحوثيين، كما حدث بعد تصنيف الحرس الثوري الإيراني.


آخر الأخبار