الاثنين 21 سبتمبر 2020
الرئيسية - أخبار اليمن - اختصاصي تنبؤات جوية وانذار مبكر يمني يفند مزاعم "التغير المناخي في اليمن" (تفاصيل)
اختصاصي تنبؤات جوية وانذار مبكر يمني يفند مزاعم "التغير المناخي في اليمن" (تفاصيل)
تعبيرية
الساعة 10:00 صباحاً (بوابتي - متابعة خاصة)

قال اختصاصي تنبؤات جوية وانذار مبكر يمني، إن الانباء المتداولة عن دخول اليمن في مدار رواندا اثيوبيا أوغندا المطري، غير صحيحة و"تثير الذعر".

وقال المهندس محمد علي عبدالرحمن إن "المناخ يشهد مرحلة أسماها بـ"أنوماليس" أي تطرف نشط مؤقت يتكرر خلال بعض السنوات والعقود من الزمن وليس تغير مناخي".



وأوضح عبدالرحمن في صفحته على "فيسبوك" أن التطرف يعود الى الطاقة الشمسية المنبثعة او النشاط الشمسي الشهير بالبقع الشمسية واثرها على موجات كلفن حول الغلاف الجوي والرياح شبه ثنائية السنوات وكذا حركة الرياح العرضية Zonal Wind شرقيات بين جنوب وشمال خط الاستواء بالمحيط الهادي بفعل ظاهرة اللانينا ونتائجه في انخفاض التذبذب الجنوبي الاسترالي SOI.

وأضاف عبدالرحمن: "وقد سجلت خلخلة ضغط منخفض غير طبيعية بين دارون وتاهيتي وحدوث ظواهر (البريك مونسون) مما عمل على تكدس التيارات الشرقية الرطبة Rosby wave على شمال المحيط الهندي وبحر العرب مما يجعله نشط في ضخ المنخفضات نحو بلادنا كمنخفضات شبه مدارية علوية اشبه بتلك في حوض البحر الابيض المتوسط ولكن قادمة من الهند شرقا وهي دلائل ومؤشرات بتحولها لأنظمة حالات مدارية اعصارية في الايام والاشهر المقبلة".

وتشهد عدد من المحافظات اليمنية امطاراً غزيرة أدت انهيار عدد من المنازل وجرف الممتلكات العامة والخاصة.


آخر الأخبار