الاثنين 3 أغسطس 2020
الرئيسية - أخبار اليمن - وزير خارجية فرنسا يكشف الحل الوحيد لإنهاء الصراع في اليمن
وزير خارجية فرنسا يكشف الحل الوحيد لإنهاء الصراع في اليمن
جان ايف لودريان وزير خارجية فرنسا
الساعة 05:11 مساءً (بوابتي )

أكد وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، أن "الحل السياسي الشامل" هو المخرج الوحيد لوضع حد للصراع في اليمن المستمر منذ اكثر من ست سنوات.

أشاد لودريان في بيان نشرته وزارة الخارجية الفرنسية، بجهود المملكة العربية السعودية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً والمجلس الانتقالي الجنوبي.



وكانت السعودية، قدمت الاربعاء الماضي، آلية لتسريع اتفاق الرياض الموقع بين الطرفين في 5 نوفمبر الماضي برعاية المملكة.

وتشمل الآلية تخلي المجلس الانتقالي الجنوبي عن الإدارة الذاتية وتعيين محافظ ومدير أمن لمحافظة عدن وتكليف رئيس الوزراء ليتولى تشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوما، وخروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة وفصل قوات الطرفين في (أبين) وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

كما تشمل الآلية إصدار قرار تشكيل أعضاء الحكومة مناصفة بين الشمال والجنوب بمن فيهم الوزراء المرشحون من المجلس الانتقالي الجنوبي، فور إتمام ذلك، وأن يباشروا مهام عملهم في (عدن) والاستمرار في استكمال تنفيذ اتفاق الرياض في كافة نقاطه ومساراته.

وأصدر الرئيس عبدربه منصور هادي فور تسلمه الآلية من السعودية التي رعت اتفاق الرياض في 5 نوفمبر الماضي قراراً قضى بتكليف معين عبدالملك بتشكيل الحكومة الجديدة، وتعيين احمد حامد لملس محافظا لمحافظة عدن والعميد احمد محمد الحامدي مديرا عاما لشرطة المحافظة.

وأصدر المجلس الانتقالي الجنوبي، بلاغاً صحفياً أعلن فيه تخليه عن "الادارة الذاتية" للمحافظات الجنوبية التي أعلنها في ابريل الماضي وذلك لتمكين تنفيذ اتفاق الرياض.

ودخل اليمن في اتون حرب اهلية منذ اجتياح الحوثيين صنعاء العاصمة في سبتمبر 2014 وانقلابها على السلطة الشرعية المتوافق عليها دولياً.

وتقود السعودية منذ مارس 2015 تحالفا عسكريا بهدف انهاء انقلاب الحوثيين واعادة الشرعية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي إلى اليمن.

وأدى الصراع في اليمن إلى مقتل 100 ألف شخص وتشريد 3.6 مليون من منازلهم والتسبب في "أسوأ كارثة انسانية على مستوى العالم"، بحسب تصنيف الامم المتحدة.


آخر الأخبار