الخميس 27 فبراير 2020
الرئيسية - علوم وتكنولوجيا - تعرف على «مينا»... نظام حوار صوتي من «غوغل» يحاكي المحادثات البشرية بدقة عالية
تعرف على «مينا»... نظام حوار صوتي من «غوغل» يحاكي المحادثات البشرية بدقة عالية
الساعة 02:16 صباحاً (متابعات )

كشفت شركة «غوغل» عن برنامج حوار ذكي جديد أسمته «مينا» Meena يحاكي الحوارات البشرية بدقة عالية، ويلقي بعض الدعابات. ويأتي هذه الكشف في بحث تقول الشركة فيه إن لديها أكثر برامج الحوار الآلية ذكاء على الإطلاق؛ حيث يستطيع إجراء حوارات شبه مماثلة للحوارات مع البشر.

 



وأجرت الشركة قياساً لأداء برامج الحوار الحالية من حيث الإجابة على الأسئلة المتكررة (الاتزان) والبقاء في الفكرة نفسها مع مرور الوقت (الترابط)، وكانت نسبة المحادثات البشرية 86 في المائة، بينما بلغت نسبة «مينا» 79 في المائة، وبلغت نسب البرامج الأخرى 56 في المائة لبرنامج «ـMitsuku» والنسبة نفسها لبرنامج «Cleverbot»، بينما وصلت نسبة «DialoGPT» إلى 48 في المائة، بينما حصل برنامج «XiaoIce» على نسبة 31 في المائة. ويستطيع برنامج «مينا» القيام بذلك بفضل تسليحه بـ2.6 مليار متغيّر، ونصوص بحجم 341 غيغابايت، مأخوذة من الشبكات الاجتماعية ليتعلم منها.

 

ويأتي هذا البرنامج في ظل تركيز الشركات على تقديم مساعدات شخصية ذكية قادرة على إجراء المحادثات بدقة عالية، تشابه المحادثات البشرية، وتجعل المستخدمين يرغبون باستخدامها وشراء منتجات تسمح بتكاملها في الأمور اليومية.

 

ويمكن تطوير «مينا» ليصبح مدرساً رقمياً للغات الأجنبية، وتقديم شخصيات أكثر ذكاء في الألعاب الإلكترونية، أو سكرتيراً رقمياً للشركات يجيب على المكالمات الواردة وأسئلة متابعي مواقع التواصل الاجتماعي، ويسجل الملاحظات، ويجيب على أسئلة الحضور في الاجتماعات، إلى جانب قدرته على المساعدة في خدمات إيصال الأطعمة وطلبات السيارات وحجوزات السينما والفنادق، والعمل مذيعاً للحوارات التلفزيونية، وغيرها. هذا، وكشفت دراسة بريطانية أن المساعدات الصوتية الشخصية تخفف من وحدة المسنين الذين يعيشون وحدهم.

 

ويبقى على الشركة تطوير شخصية للبرنامج والسماح للمستخدم بتغييرها من شخصية فكاهية إلى جِدّية أو متزنة أو متهورة، وغيرها. ويجب كذلك جعلها تبحث عن المعلومات وتقدم الإجابات من مصادر موثوقة عوضاً عن نشر المعلومات غير الدقيقة، وعدم التحيّز لفكر معين. وتجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج غير متوافر للتحميل، وهو قيد التطوير، ولا يوجد موعد محدد لإطلاقه.

 

المصدر: الشرق الأوسط


آخر الأخبار