الثلاثاء 17 سبتمبر 2019
الرئيسية - أخبار اليمن - مترجمة يمنية حازت على جائزتين دوليتين في الفن التشكيلي من الولايات المتحدة
مترجمة يمنية حازت على جائزتين دوليتين في الفن التشكيلي من الولايات المتحدة
الساعة 12:07 مساءً (متابعات)

 

هل كانت تعلم تلك الفتاة الشغوفة بالتصوير والفن التشكيلي أنها ستصبح ذات يوم رقماً لا يستهان به في عالم الرسم والفن التشكيلي.

رغم التحاق سحر حسن بالدراسة في لغات جامعة صنعاء، إلا أن الفن ما يزال شغلها الشاغل كهواية لا تنفك عنها، وهو الكائن الذي كان ينمو معها منذ أن كانت طفلة ثم المدرسة والجامعة.



قالت لنيوزيمن: شاركت في العشرات من معارض الفن منذ أن كنت طفلة في المدرسة، ثم في الجامعة، وحصدت المركز الثاني في مسابقة قسم الفنون التشكيلية بجامعة صنعاء على مدى عامين متتالين..

تخرجت سحر من جامعة صنعاء وحصلت على تقدير امتياز بترتيب الثاني على الدفعة في تخصص اللغة الانجليزية، لكن ارتباطها الأسري قدَّر لها السفر إلى الولايات المتحدة الأميركية، ومن هناك كان الانطلاق الأوسع في إبداعات اللغة والفن بعيداً عن حروب اليمن ومآسيه التي داهمت اليمن للتو من مغادرتها.

"تزوجت وسافرت وبالمصادفة بدأت الحرب في اليمن بعد وصولي أميركا بشهرين"..

وبمجرد أن وصلت سحر الولايات المتحدة شاركت في معارض فنية عدة وذاع اسمها في نيويورك وبروكلن ومنهاتن.. وحصدت تكريماً لا يستهان به.

"حصلت على جائزتين في الفن من معارض عالمية في نيويورك هما:
" - People's choice award 2015.

- Jury's choice award 2017 " 
مع الإشارة إلى أن جائزة 2015 فزت بها من بين 50 مشاركا محلياً واجنبياً فضلا عن مشاركات أخرى لي في عشرات المعارض".

وعن المدرسة الفنية التي تتأثر بها التشكيلية سحر قالت: أكثر ما يشدني وأستمتع به في الرسم هو المزج بين الواقعي والتجريدي.

مشيرة إلى أن تقنياتها في الرسم تعتمد على الألوان الزيتية والاكريلك والباستيل والفحم والرصاص والتنقيط بالحبر وغيره، ونوهت إلى أنها تحبذ تجربة عدة أنماط في الرسم وتسقي إيحاءاتها الفنية وإبداعها من عدة مدارس.

لم تكتف الفنانة سحر بهذا الاتجاه فقط ولكنها أيضا تميل إلى تكريس التراث اليمني والخط العربي وحضارات اليمن القديم في إبداعها..

"حاليا أركز على إظهار الجوانب الفنية والإبداعية في التراث اليمني كالنقش والأقمشة والقمريات والزخارف ضمن مزيج (لكاليغرافي).. إضافة إلى إظهار جماليات الخط العربي والثقافات القديمة لتقديمها بشكل عصري يتناسب مع الفن الحديث".

وأكدت: الفن بالنسبة لي ليس مجرد صورة للعرض وإنما مزيج متناغم بين الشكل والمضمون.

متابعة: الفن لغة عالمية جميعنا نتقنها بدرجات متفاوتة، ومهما اختلفنا فقد تجمعنا لوحة، ومهما غبنا فإن الفن يظل نابضا غنيا بالحياة ينتج ثراءً معرفيا وانسانيا يزيد تعتقا على مر السنوات.

لا تبدع سحر في الفن التشكيلي فحسب ولكنها أيضا باتت تنافس بقوة في عالم الترجمة في الولايات المتحدة من العربية الى الانجليزية والعكس كمترجمة حرة مع عدة شركات ..

وهي إلى جانب إبداعها ومشاركاتها الدولية في الفن التشكيلي، وعملها كمترجمة حرة فإنها ملتحقة في برنامج الماجستير في علوم الفنون الجميلة الرسم والنحت، والتصوير والفن الرقمي وفنون أخرى.

وفي ختام حديثها لنيوزيمن، قالت الفنانة سحر حسن، إنها تشعر بالفخر بتمثيلها المرأة العربية بشكل عام واليمنية بشكل خاص في المهجر من خلال فرض حضورها الفني.

: "بإمكان المرأة أن تنمي هواياتها سواء في مجال الرسم أو غيره، وتصقل مواهبها ثم تنطلق بمخيلتها في بحور الإبداع والتألق وتثبت وجودها في عالم مكتظ بالتعقيدات والعوائق".

 


آخر الأخبار