2020/10/26
تراجع أسعار النفط إثر اتفاق ليبي وتسارع إصابات كورونا

دفع التوافق الليبي على رفع حالة القوة القاهرة عن موانئ نفطية، وتوقعات بزيادة الإنتاج لمستوياته الطبيعية، في غضون أسابيع، إلى تراجع أسعار النفط الخام مع بداية التعاملات الأسبوعية.


وتأثرت أسعار النفط سلبا، بتسارع وتيرة الإصابات بفيروس كورونا داخل الولايات المتحدة -أكبر منتج ومستهلك للخام في العالم- إلى 83 ألف إصابة جديدة في يومي الجمعة والسبت.


ويبلغ متوسط الإنتاج النفطي الليبي في الظروف الطبيعية، 1.2 مليون برميل يوميا، وسجل 1.6 مليون برميل يوميا قبل الثورة التي شهدتها البلاد في 2011.

 

اقرأ أيضا: هبوط أسعار النفط بعد رفع القوة القاهرة عن صادرات ليبيا

والجمعة، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، عن رفع حالة القوة القاهرة عن ميناءي السدرة ورأس لانوف (شرقا)، ومباشرة ترتيبات الإنتاج بمراعاة معايير الأمن والسلامة العامة وسلامة العمليات.

 

وفي تطور لاحق الاثنين، أعلنت مؤسسة النفط الليبية، انتهاء الإغلاقات لجميع الحقول والموانئ الليبية بعد رفع "القوة القاهرة" عن حقل الفيل (جنوب)، الأمر الذي يمهد إلى زيادة ضخ النفط الليبي للسوق العالمية بعد توقف لتسعة شهور.


وذكرت المؤسسة أن إنتاج البلاد من الخام "يتوقع أن يصل إلى 800 ألف برميل في اليوم خلال أسبوعين، وسيتخطى المليون برميل خلال 4 أسابيع، وسيزداد إنتاج الغاز المغذي لوحدات إنتاج الطاقة الكهربائية بالزويتينة وشمال بنغازي (شرقا)".


وستشهد أسواق الخام حول العالم ضخ قرابة مليون برميل يوميا للأسواق العالمية، التي تعاني تخمة في المعروض وتراجعا في الطلب، بفعل التبعات السلبية لتفشي جائحة كورونا.

تم طباعة هذه الخبر من موقع بوابتي www.bawabatii.com - رابط الخبر: https://bawabatii.net/news275425.html