2020/08/01
3 عوامل تزيد من احتمالات الإصابة بالخرف (دراسة)

قال خبراء صحة إن ثلاثة عوامل رئيسية تزيد من احتمالات الإصابة بالخرف تتمثل في؛ الاستهلاك المفرط للكحول والإصابات في الرأس والتعرض لتلوث الهواء في سن البلوغ، وفق ما اورده موقع "يورونيوز".

وبحسب احصاءات منظمة الصحة العالمية فأن 50 مليون شخص يعانون من الخرف في العالم وأن 60 إلى 70% من الحالات ناجمة عن مرض ألزهايمر، ومن المتوقع أن يرتفع إجمالي المصابين بالخرف إلى 82 مليونا بحلول 2030 وإلى 152 مليونا بحلول 2050 خصوصا بسبب ارتفاع عدد الحالات في الدول ذات الدخل الضعيف أو المتوسط.

وأوضح الخبراء في تقرير حديث أن العوامل الأخرى، فهي ظروف التعلم والضغط المرتفع والبدانة والتدخين والاكتئاب والعزلة الاجتماعية وعدم الحركة والسكري.

وأكد التقرير أن حوالي 40% من حالات الخرف يمكن تجنبها أو تأخير ظهورها من خلال تخفيف الكثير من عوامل الخطر مثل استهلاك الكحول المفرط والتدخين وكدمات الرأس وتلوث الهواء.

وأوصى التقرير بالحد من استهلاك الكحول ووقف التدخين وخفض مستويات البدانة والسكري أو تخفيف التعرض لتلوث الجو.

وقالت جيل ليفينغستون الأستاذة في جامعة "يونيفرسيتي كوليدج" في لندن في بيان أوردته مجلة "ذي لانسيت "الطبية الناشرة للتقرير "تقريرنا يظهر أن صانعي القرار والأفراد يملكون القدرة على تجنب جزء كبير من حالات الخرف أو تأخير ظهورها".

وأضافت "من شأن هذه الإجراءات أن تؤثر خصوصا على الأشخاص الذين يتعرضون بشكل كبير لعوامل الخطر المرافقة للخرف مثل سكان الدول المنخفضة أو المتوسطة الدخل والفئات الضعيفة ومن بينها الأقليات الاتنية".

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن الخرف عائد "إلى مجموعات من الأمراض والصدمات" التي تطال الدماغ وهي "تؤثر على الذاكرة والمنطق والإدراك والحساب والقدرة على التعلم والكلام والحكم".

تم طباعة هذه الخبر من موقع بوابتي www.bawabatii.com - رابط الخبر: https://bawabatii.net/news269899.html