2020/03/26
واشنطن تتهم طهران بنقل كورونا إلى العديد من الدول

نشرت إذاعة "صوت أمريكا" تقريراً، الثلاثاء، حول مخاوف المسؤولين الأمريكيين من دور إيران في نشر وباء فيروس كورونا.

 

وقالت الإذاعة الأمريكية، إن المخاوف من تحول إيران إلى منصة إطلاق لوباء فيروس كورونا، الذي من المحتمل أن يلحق الخراب في الشرق الأوسط تتحقق، وفقا لمسؤولين أمريكيين، يشيرون إلى كم متزايد من الأدلة حول هذا الاتهام.

 

وبحسب الإذاعة، اتهمت وزارة الخارجية الأمريكية إيران بنقل الفيروس الذي تسبب في نقل وباء كورونا إلى العديد من الدول، قائلة إنه في 5 دول على الأقل، كانت الإصابة الأولى بالفيروس "قادمة بشكل مباشر من إيران".

 

وأثناء زيارته لأفغانستان، أخبر وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو الصحفيين، أن "فيروس ووهان قاتل، والنظام الإيراني شريك في الجريمة"، وذلك في إشارة إلى أن المرض انطلق من مدينة ووهان الصينية وانتقل عبر إيران للعديد من الدول.

 

وأضاف بومبيو في بيان: "النظام يواصل الكذب على الشعب الإيراني والعالم. إنهم يضعون الإيرانيين والمواطنين في أنحاء العالم تحت خطر أكبر".

 

وفي تصريحات منفصلة، أعرب مسؤولون في وزارة الخارجية الأمريكية عن مخاوفهم من أن حجم الدمار يمكن أن يصبح أسوأ لكل من إيران والمنطقة.

 

وقال متحدث باسم الوزارة للإذاعة الامريكية إن "النظام الإيراني يخفي كما هائلا من المعلومات حول تفشي فيروس كورونا".

 

وأضاف: "هذا النقص في الشفافية يمثل خطرا صحيا بالغا على الشعب الإيراني، وأيضا على جيران إيران".

 

وقالت الإذاعة، إن طهران التي تضررت بالفيروس أكثر من أي دولة أخرى في الشرق الأوسط بأكثر من 23 ألف إصابة، ألقت باللوم على الولايات المتحدة في معاناتها.

 

وتعد إيران أكبر بؤرة لتفشي فيروس كورونا في آسيا، بعد انحسار أعداد الوفيات والمصابين في الصين، التي ظهر فيها المرض في ديسمبر الماضي 2019.

 

وسجلت إيران 1411 حالة إصابة بفيروس كورونا، الاثنين، ليصل إجمالي عدد الحالات في البلاد، إلى 23 ألفا و49 حالة، وفقا لما ذكره المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية كيانوش جهانبور على التليفزيون الحكومي.

تم طباعة هذه الخبر من موقع بوابتي www.bawabatii.com - رابط الخبر: https://bawabatii.net/news260648.html