2019/11/08
طهران وأوهام "المؤامرة الصهيونية" على العراق ولبنان

"إذا نجحت إيران في خنق الاحتجاجات في العراق ولبنان بوحشية، فلن يكون بإمكانها منع شيء واحد: أن نظريات المؤامرة الوهمية تنهار ببطء".. هكذا استهلت صحيفة "يونجه فيلت" الألمانية تقريرها بعنوان "احتجاجات لبنان والعراق والمؤامرة الصهيونية"

 

تقول الصحيفة الألمانية، من المعروف أن الوهم الذي تصدره إيران عن خطر الصهيونية، له حقائقه الخاصة، وعندما نسمع القادة العظماء في الشرق الأوسط يتحدثون هكذا، نسأل أنفسنا في كل مرة: هل يؤمنون حقًا بالهراء الذي يقولونه؟

 

وتضيف: لوقت طويل، كانت "مؤامرة الصهيونية" التي تصدرها إيران لشعبها ولشعوب عربية أخرى، مؤثرة وقوبلت بموافقة بين الجماهير العريضة، بيد أن القمع الذي تمارسه الجمهورية الإسلامية يحول الآن دون ذلك.

 

واعتبرت الصحيفة الألمانية أنه من الواضح أن نظام طهران الآن في قبضة الاحتجاجات الجماهيرية الأخيرة في لبنان والعراق.

 

وعلى مر السنين، أنفقت طهران مليارات الدولارات لتوسيع إمبراطوريتها في الشرق الأوسط، والتي تسميها بكل فخر "محور المقاومة" بهدف "تطويق" وإبادة إسرائيل في نهاية المطاف.

 

لسنوات، لم يكن هناك سوى نظام عميل مزدوج متاح في لبنان والعراق يعتبر أى شخص يتظاهر بمثابة عميل يشكل جزءًا من مؤامرة سواء عن قصد أو عبر إغواء مضلل.

 

ترسيخ نظرية المؤامرة لدى الشعوب يوجد منذ زمن بعيد، فعلى سبيل المثال، في الاتحاد السوفييتي تحت حكم ستالين، كان الملايين مقتنعين تمامًا بأن عليهم أن يتصدوا لمؤامرة تروتسكية رديئة للغاية، بحسب الصحيفة.

 

بيد أن جوهر هذه المؤامرات من وجهة نظر المتأثرين بها، لم يوقف التهديدات المتعلقة بها، حتى بعد سنوات من المعاناة وسقوط العديد من الموتى.

 

فيمكن للعدو المتآمر أن يضرب في أي لحظة، بغض النظر عن مدى بسط أجهزة الاستخبارات العديدة سيطرتها.

 

فسرت وسائل الإعلام الإيرانية في البداية، ما يجري في لبنان، على أنه أحداث تضامن مع الفلسطينيين، وهذا أمر في منتهى السخافة.

 

كما حاولت إيران الترويج لفكرة أن التظاهرات الراهنة في لبنان أو العراق، تعد جزءاً من خطة أمريكية إسرائيلية.

 

وإذا تخيلنا وضع الناس في لبنان، نجد أنهم على مدى عقود تم تلقينهم الروايات المعادية للصهيونية في المدارس وفي المساجد وفي الصحف أو من قبل سياسييهم.

 

لكن عندما يشاهد هؤلاء الناس التلفزيون أو يقرأون صحيفة، فإنهم يكتشفون بالفعل أنهم أصبحوا جزءًا من هذه المؤامرة.

 

وتشير "يونجه فيلت" الألمانية، أن المتظاهرين اكتشف الآن سواء في لبنان أو العراق، أن أوهام المؤامرة الصهيونية التي صدرتها لهم إيران، أضرتهم كثيرا في معيشتهم، وأنهم صاروا تحت قبضة نظام يتاجر بهم.

 

وكلفت طهران الآن على الفور قائد الحرس الثوري المشهور، "قاسم سليماني" بمهمة كبت التظاهرات في لبنان والعراق.

 

وبعدها أعلن "سليماني" أنه يعرف كيفية التعامل مع مثل هذه الانتفاضات وتفاخر بكبت احتجاجات إيران عام 2009.

 

تختم الصحيفة الألمانية بالقول: ربما تنجح إيران في كبت الاحتجاجات بعنف وحشي، لكن القمع سيستهدف هذه المرة أيضا الناس في جنوب العراق ولبنان، وهي المناطق التي يقطنها أغلبية شيعية، مما يؤدي إلى انضمامهم للتظاهرات ضدها.

تم طباعة هذه الخبر من موقع بوابتي www.bawabatii.com - رابط الخبر: https://bawabatii.net/news252034.html