2019/10/02
كيف تحمي أظافرك من الفطريات؟

فطريات الأظافر (Nail fungus) أو سعفة الأظافر (onychomycosis).. من الأمراض الشائعة التي تصيب أظافر اليدين والقدمين، والتي تنتشر بين البالغين، وتُعدُّ فطريات أظافر القدم أكثر انتشاراً من فطريات أظافر اليدين؛ لوجود البيئة المناسبة لتكاثرها، حيث المنطقة المعتمة والدافئة والرطبة داخل الحذاء.


ويمكن للعادات التالية منع فطر الظفر أو عودة العدوى:
- اغسل يديك وقدميك بانتظام وحافظ على قصر أظافرك وجفافها.. اغسل يديك وقدميك بالماء والصابون، مع الشطف والتجفيف جيدًا، بما في ذلك بين أصابع القدم، وقلّم أظافرك بشكل متساو وقم ببرد المناطق السميكة.

- ارتد جوارب تمتص العرق.. من الأقمشة الفعالة في الحماية من الرطوبة، الصوف والنايلون والبولي بروبيلين، وغير جواربك دومًا، خاصةً إذا كانت قدمك تتعرق.

- اختر الأحذية التي تقلل الرطوبة.. ومن المفيد أيضًا خلع الأحذية من حين لآخر أو ارتداء الأحذية المفتوحة من إصبع القدم.

- تجنب ارتداء الأحذية القديمة.. تجنب ارتداء الأحذية القديمة إن أمكن، والتي قد تؤوي الفطريات وتتسبب في عودة العدوى، أو عالجها بالمساحيق المبيدة للجراثيم أو المساحيق المضادة الفطريات.

- استخدم رذاذًا أو مسحوقًا مضادًا للفطريات.. قم برش أو بل قدمك داخل الحذاء.

- ارتد قفازات مطاطية.. هذا يحمي يديك من التعرض الزائد للمياه، وبين الاستخدام والآخر، اقلب الجزء الداخلي للقفازات إلى الخارج لتجف.


- لا تقلم ولا تنزع الجلد حول الأظافر.. فقد يساعد ذلك على دخول الجراثيم إلى الجلد والأظافر.

- لا تمش عار القدمين في الأماكن العامة.. ارتدي صنادل أو أحذية حول حمامات السباحة وغرف الاستحمام وغرف تغيير الملابس.

- اختاري صالون تجميل أظافر موثوق.. تأكد من أن المكان الذي تذهب له لعمل تقليم الأظافر أو العناية بأظافر الأقدام يقوم بتعقيم أدواته. والأفضل من ذلك إحضار أدواتك معك وتطهيرها بعد الاستخدام.

- لا تستخدمي طلاء الأظافر والأظافر الاصطناعية.. على الرغم من محاولة الطلاء إخفاء عدوى الظفر الفطري أسفل طبقة من الطلاء والوردي الجميل، فقد يتسبب ذلك في حبس الرطوبة غير المرغوب بها وازدياد العدوى سوءًا.

- اغسل يديك بعد لمس الأظافر المصابة.. حيث يمكن لفطر الظفر الانتشار من ظفر إلى آخر.

تم طباعة هذه الخبر من موقع بوابتي www.bawabatii.com - رابط الخبر: https://bawabatii.net/news250333.html