2019/09/11
مباراة تاريخية للمنتخب اليمني والشارع الرياضي يشيد بالاداء (تقرير)

عكس المنتخب اليمني جميع التوقعات وافرح قلوب جماهير اليمن بتعادله الايجابي بهدفين لمثليهما امام المنتخب السعودي في المباراة التي جمعتهما مساء امس الثلاثاء في غمار خوض الجولة الثانية من التصفيات المزدوجة المؤهلة إلى كأس العالم (قطر2022) وكأس آسيا( الصين 2023).

 

واقيمت المباراة على ارضية الملعب الوطني الأول لكرة القدم بالعاصمة البحرينية المنامة..نظرا لحرمان المنتخب اليمني من خوض المباريات في أرضه وبين جماهيره من ٢٠١١م.

 

افتتح المنتخب اليمني التسجيل بهدف خرافي لمهاجمه الفذ محسن محمد في الدقيقة 8، وتعادل هتان باهبري للسعودية بالدقيقة 23، ورجح عمر الضاحي كفة اليمن بإحراز الهدف الثاني في الدقيقة 37، لينتهي الشوط الاول يمنيًا بنتيجة 2 / 1، وعادل سالم الدوسري النتيجة بتسجيله الهدف الثاني لمنتخب بلاده (48).

 

وبهذة النتيجة يحتل منتخبنا الوطني المركز الثالث

بتحقيقة لنقطتين في مباريتين تعادل في الاولى مع سنغافورة بالنتيجة ذاتها .ضمن المجموعة الرابعة للتصفيات التي تضم ايضا منتخبات فلسطين واوزبكستان وسنغافورة.

 

وكان من المتوقع ان يشهد المنتخب اليمني مواجهة صعبة امام نظيره السعودي والتي اعتبرت التحدي الثاني لمنتخبنا في مشوار التصفيات بعد مباراته الأولى التي خاضها يوم الخميس الماضي امام منتخب سنغافورة في ملعب الاخير، وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما.

 

  وفي المباراة اسند الاتحاد الدولي الفيفا مهمة تحكيم المباراة لطاقم تايلاندي فيما كان الحكم الرابع من الهند ، ومراقب المباراة من الأردن ومراقب الحكام من هونغ كونغ.

 

-تفاصيل المباراة.

 

في الشوط الأول صدم المنتخب السعودي الجميع وبدى فقير على المستوى الفردي والجماعي والأداء التكتيكي، وعابه البطء في التحضير والتحرك بدون كرة.

 

بينا لعب المنتخب اليمني حسب إمكانياته، وأبدى احتراماً كبيراً للمنتخب السعودي، فعمد على الانكماش وسط ملعبه وتضييق المساحات، وساعدهم على ذلك سوء تحرك لاعبي المنتخب السعودي، والتمرير العرضي عديم الجدوى.

 

وكانت أولى فرص المباراة، عندما وصلت الكرة إلى سالم الدوسري بالخطأ من المدافع اليمني، لينفرد بالحارس أسلم سعيد، لكنه فضل مراوغة الحارس، بدلاً من التمرير لعبدالله الحمدان المنفرد بالشباك، لتضيع الفرصة بتعثره في الكرة والسقوط.

 

وفي الدقيقة 8 فاجأ محسن محمد مهاجم اليمن، متابعي المباراة، بالتعامل مع كرة مرسلة من على خط المنتصف خلف مدافعي السعودية، بضربة خلفية مزدوجة لتسكن شباك عبدالله المعيوف، مسجلاً هدفا قد يكون الأروع في التصفيات الآسيوية حتى الآن.

 

استمر الأداء الباهت من المنتخب السعودي ورغم ذلك ينجح هتان باهبري في إدراك التعادل في الدقيقة 23، بتسديد كرة أرضية وسط  سيقان اللاعبين في داخل منطقة الجزاء لتسكن الكرة على يمين الحارس سالم سعيد.

 

استمر المنتخب اليمني في التكدس في مناطقه، مع الاعتماد على محاولات اللاعب محسن محمد في الأمام لتاتي الدقيقة 37 وتعلن تقدم المنتخب اليمني في المباراة عبر كرة استلمها عمر الضاحي، ورواغ فيها ياسر الشهراني، قبل أن يسدد في الزاوية الضيقة لعبدالله المعيوف لتمر الدقائق ويطلق الحكم صافرته معلنا نهاية الشوط الأول بتقدم اليمن بالنتيجة2 / 1.

 

وفي الشوط الثاني قام هيرفي رينارد ببداية الشوط بإجراء تبديل، اخرج فيه خالد السميري واشرك عوضا عنه عبد الفتاح عسيري.

 

لتشهد الدقائق من المباراة تحسن نسبي في أداء المنتخب السعودي. قبل ان ينجح سالم الدوسري في إدراك التعادل للسعودية بتسجيل الهدف الثاني. في الدقيقة 48 من عمر المباراة.

 

 

لم يهتز  المنتخب اليمني وحافظ لى انضباط لاعبيه الدفاعي، مع بتراجع جميع لاعبيه إلى وسط ملعبهم، عندما تكون الكرة بين أقدام لاعبي المنتخب السعودي.

 

في الدقيقة 70 لجأ رينارد للتبديل الثاني، لكنه حافظ على طريقة اللعب ، عندما دخل هارون كمارا مكان عبدالله الحمدان، ويجري المنتخب اليمني تبديله الأول في الدقيقة 76 بدخول أحمد ماهر مكان محسن محمد . وفي الدقيقة 79 يدفع رينارد  بعبدالعزيز البيشي ويخرج هتان باهبري.

 

وتشهد الدقائق الأخيرة فرصتين مؤكدتين للتسجيل، عندما سدد مهاجم اليمن كرة صاروخية مرت بجوار الشباك الجانبي، والثانية كانت لعبدالعزيز البيشي الذي لعب كرة رأسية ضلت طريقها إلى المرمى الخالي.

 

واحتسب الحكم 4 دقائق وقت بدل ضائع لم تشهد، اي جديد ليطلق الحكم صافرته معلنا نهاية المباراة.

 

-انتزاع المركز الثالت.

 

وبعد تعادل المنتخب اليمني اليوم امام السعودي وانتزاع اليمن نقطة اخرى في مشواره في تصفيات اسيا المؤهلة لكاس العالم2020، والتي تضعه في المركز الثالت بنقطتين من مبارتين. وهو ما اعتبره الشارع الرياضي اليمني بداية موفقة نوعا ما خاصة ان استمرت ستضمن له التاهل لكاس آسيا على الاقل للمرة الثانية على التوالي.

 

وما يجعل النتيجة ايجابية بنظر المذيع الرياضي ذو النورين الحربي هو فوز لمنتخب السنغافوري اليوم على المنتخب الفلسطيني في المجموعة ذاتها وهو مايعطي للتعادلين نكهة الفوز.

 

وشدد الحربي على أهمية استمرار المنتخب اليمني باللعب بهذه الروح القتالية .

وعن المباراة قال الحربي:

 

بعالمية القراوي وجمالية الداحي وخبرة سالم وتكتيك النعاش  منتخبنا الوطني يحقق المستحيل بالتعادل من أمام نجوم آسيا وأصحاب الدوري الأقوى عربيًا وأسيويًا !؟

 

ويتابع الحربي: مباراة كُنّا نأمل منها الخروج بأداء مشرف فقط بعيدًا عن النتيجة التي توقعناها بالخسارة للأسف، ولكن روح لاعبينا وموهبة مهاجمينا أستطعنا بهما أن نخرج بتعادل ثمين من أمام منتخب كبير وهو المرشح الأول للتأهل من المجموعة الرابعة !

واختتم الحربي حديثه: مباراة حققنا فيها الكثير من الأهداف وليس هدفين فقط .. فشكرًا لرجالنا على أرضية الملعب.

 

واثنى مشجعو المنتخب اليمني على اداء اللاعب سالم عوض والذي اختير نجم المباراة للمرة الثانية على التوالي نظرا لمستواه الكبير الذي قدمه في المباريات متوج فيها خبرة السنين التي اكتسبها وقضاها في ملاعب كرة القدم ليدافع عن مرماه بكل بسالة وشجاعة وابعد عددا من الأهداف المحققة بتصدياته المميزة والتي تجعله اكثر الحراس تصديا للاهداف المحققة في التصفيات الحالية.

 

-احصائيات بعد المباراة.

 

لأول مره في تاريخ الكره اليمنية ..اليمن يسجل في خلال آخر خمسه مباريات رسمية لليمن 8 اهداف في خمس مباريات وهي تعتبر احصائيات رائعة وبداية مشرفه في بداية مشوار التصفيات ل كاس العالم 2022 وكأس امم آسيا 2023.

 

-هدف اسطوري في المباراة.

 

وللتعليق عن هدف المنتخب اليمني الأول الذي سجله اللاعب محسن محمد بضربة خلفية مزودجة اشعلت المدرجات قال محمد اليزيدي.

هدف منتخب اليمن اليوم إعجازي.

ما قد شفت هدف تسجل بهذه الطريقة.

من زاوية صعبة، لم يكن اللاعب مواجها للمرمى، كما أن الكرة كانت قادمة من الخلف، من منتصف الملعب، واللاعب لم يكن ثابتا في مكانه، لم يكن في مكان مريح؛ نفذ المقصية وهو يجري وسط مطاردة من المدافع السعودي، وبالقدم اليمنى.

 

واضاف اليزيدي: اهداف المقصيات كلها تأتي من عرضيات بحيث يكون اللاعب مواجها للمرمى.

 

ويرى المتابعون ان الهدف يستحق جائرة بوشكاش، كافضل هدف في العالم لهذا العام.

 

 

تم طباعة هذه الخبر من موقع بوابتي www.bawabatii.com - رابط الخبر: https://bawabatii.net/news248864.html