2019/08/06
دراسة: تخطي وجبة الفطور يرتبط بزيادة خطر الوفاة بالسكتة الدماغية

توصلت دراسة أمريكية حديثة إلى ارتباط تخطي إهمال وجبة الفطور بشكل كبير بزيادة خطر الوفاة المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وخاصة الوفاة المرتبطة بالسكتة الدماغية. 
وتضمنت الدراسة التي تم نشرها في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، بيانات من 6550 شخصاً من البالغين الأمريكيين تتراوح أعمارهم بين 40 و75 عاماً، وقد أبلغوا عن عدد المرات التي تناولوا فيها وجبة الفطور.
 وقال الدكتور وي باو، الأستاذ المساعد في علم الأوبئة بجامعة آيوا، إنه بعد دراسة العمر والجنس والحالة الاجتماعية والاقتصادية والنظام الغذائي ونمط الحياة ومؤشر كتلة الجسم والحالة المرضية، وجدت الدراسة، أن أولئك الذين لم يتناولوا وجبة الفطور كانوا أكثر عرضة بنسبة 87 لخطر وفيات القلب والأوعية الدموية مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا الفطور كل يوم. 
 وأضاف باو :"بأنه يُعتقد أن الفطور هو الأكثر أو على الأقل إحدى أهم الوجبات في اليوم، ولكن لا تتوفر الكثير من البيانات لتأكيد ذلك الاعتقاد بنعم أو لا .. تقريرنا من بين تلك الدراسات التي تقدم أدلة لدعم الفوائد طويلة الأجل". الأهم من ذلك، وجدت الدراسة وجود علاقة بين تخطي وجبة الفطور وخطر الموت المبكر، وليس أن تخطي وجبة الفطور تحديداً يسبب أي نتائج من هذا القبيل. 
هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان تخطي الوجبة قد يؤدي في الواقع إلى تقصير العمر المتوقع وسبب وجود مثل هذه العلاقة. وتعد أمراض القلب والأوعية الدموية ومنها السكتة الدماغية، السبب الرئيسي للوفاة في العالم، حيث سجلت 15.2 مليون حالة وفاة في عام 2016، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

تم طباعة هذه الخبر من موقع بوابتي www.bawabatii.com - رابط الخبر: https://bawabatii.net/news247014.html