2019/03/20
رئيسة حزب ألماني في الائتلاف الحاكم تطالب بتمديد حظر بيع الأسلحة للسعودية

طالبت رئيسة الحزب الديمقراطي الاشتراكي الألماني، أندريا ناليس، الثلاثاء، بتمديد قرار تجميد بيع الأسلحة الألمانية إلى السعودية الذي اتخذته برلين.

وقالت رئيسة الحزب الاشتراكي أحد شركاء الائتلاف الحاكم الذي تقوده المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إنها ستقترح على كتلة الحزب في البرلمان الألماني، تمديد قرار حظر تصدير الأسلحة إلى السعودية أو وقف هذا النشاط لستة شهور أخرى، وذلك خلال اجتماع يناقش فيه النواب عن الحزب هذا الأمر، وفقاً لرويترز.

كان من المقرر أن ينتهي قرار الحكومة الألمانية بتجميد صادرات الأسلحة إلى السعودية في التاسع من مارس الجاري، وذلك بعدما اتخذت هذا القرار المؤقت في نوفمبر تشرين الثاني الماضي. وشمل القرار إيقاف تسليم أسلحة كان قد تم الاتفاق بشأنها في وقت سابق.

وجاء تأكيد ألمانيا على تمديد قرارها هذا، وسط تحذيرات وضغوطات تواجهها مؤخراً من شركائها الأوروبيين، للتخفيف من حدة موقفها بعد انتقادات من بريطانيا وشركات دفاعية، تقول إن قرار الحظر يضر التجارة ويسيء إلى مصداقية الأوروبيين وجهود إحلال السلام في اليمن.

والسعودية ثاني أهم أسواق الأسلحة الألمانية بعد الجزائر، خلال العام الماضي 2018، إذ اشترت المملكة في الأشهر التسعة الأولى من ذات العام أسلحة ألمانية بقيمة 417 مليون يورو.

ونتيجة لهذه القضية، يواجه الائتلاف الحاكم في ألمانيا انقساماً في صفوفه، فهناك أحزاب تريد تمديد القرار، فيما ترفض أحزاب أخرى هذا التمديد.

تم طباعة هذه الخبر من موقع بوابتي www.bawabatii.com - رابط الخبر: https://bawabatii.net/news239000.html