2019/02/12
مطالبات عربية للمجتمع الدولي بتسمية الطرف المعرقل لاتفاق ستوكهولم

دعا البرلمان العربي المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى تسمية الطرف المعرقل لاتفاق ستوكهولم، مدينتا انتهاك ميليشيا الحوثي للأعمال الإنسانية وعرقلة وصول المساعدات الإنسانية.

 

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" فقد أكد البرلمان العربي متابعته بقلق بالغ تطورات الأوضاع في اليمن ، خاصة بعد مرور اكثر من شهرين على اتفاق ستوكهولم دون تنفيذه من قبل مليشيا الحوثي الانقلابية تفاقم الحالة الإنسانية وفق التقارير الصادرة عن الأمم المتحدة ، وأخرها تقرير برنامج الغذاء وتقرير لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن.

 

وطالب البرلمان المجتمع الدولي والأمم المتحدة بالضغط على ميليشيا للإذعان للقانون الانساني الدولي وعدم عرقلة أعمال الإغاثة الإنسانية في اليمن.

 

وشدد البرلمان العربي على ضرورة تنفيذ اتفاق ستوكهولم والتوصل لحل سياسي شامل استناداً الى المرجعيات الثلاث وعلى القرار الأممي ( 2216 )، مجددا ترحيبه بقراري مجلس الأمن الدولي رقم ( 2451 ) و( 2452 ).

 

وكانت الأطراف اليمنية توصلت في 13 ديسمبر/كانون الأول الماضي، إثر مشاورات جرت في السويد، إلى اتفاق يتعلق بحل الوضع بمحافظة الحديدة الساحلية، إضافة إلى تبادل الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين، الذين يزيد عددهم عن 15 ألفا.

 

لكن تطبيق الاتفاق يواجه عراقيل بسبب تباين بين الموقعين عليه في تفسير عدد من بنوده.

تم طباعة هذه الخبر من موقع بوابتي www.bawabatii.com - رابط الخبر: https://bawabatii.net/news236348.html